القمة الإيطالية-الإفريقية.. انطلاق الأشغال

القمة الإيطالية-الإفريقية.. انطلاق الأشغال

نطلقت اليوم الإثنين بالعاصمة الإيطالية روما، أشغال القمة الإيطالية-الإفريقية بمشاركة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وستناقش أشغال هذه القمة المواضيع المشتركة بين إفريقيا و أوروبا، أهمها التعاون الاقتصادي وتحديات الأمن الغذائي والأمن الطاقوي والتغيرات المناخية.

ويشارك في القمة الإيطالية-الإفريقية عدد واسع من رؤساء دول إفريقية ورؤساء حكومات والاتحاد الإفريقي، وممثلين عن الاتحاد الأوروبي.

وتعد هذه القمة، الحدث الدولي الأول الذي يقام في إيطاليا منذ بداية رئاسة مجموعة السبع، مما يعطيه أهمية للشراكة الإيطالية مع دول القارة الإفريقية.

وخلال هذه القمة سيتم إطلاق”خطة ماتي من أجل إفريقيا” وهي خطة جديدة للتعاون بين الدول الإفريقية و إيطاليا، لتعزيز الاستثمارات بين الطرفين بالأخص في مجال الطاقة.

وسيقدم الوزير أحمد عطاف مداخلة في الجلسة المتعلقة بالأمن الطاقوي، لإبراز وجهة نظر الجزائر وجهودها كشريك موثوق يساهم بكل فعلية وفعالية في معالجة التحديات والإشكاليات المطروحة في هذا السياق، حسب بيان لوزارة الخارجية.

وتهدف مشاركة الجزائر في هذه القمة، وفقا لمصدر ذاته، إلى التأكيد على ضرورة إدراج احتياجات وتطلعات الدول الإفريقية في صلب اهتمامات الشراكة الإفريقية-الايطالية، وكذا اقتراح مشاريع ملموسة من شأنها دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في فضاء الساحل الصحراوي والأورو-متوسطي.

أمال زعيون