-

قطاع الصحة.. نقابات تنتفض وتُندّد

قطاع الصحة.. نقابات تنتفض وتُندّد
(اخر تعديل 2024-01-04 09:21:03 )

أصدرت نقابات الصحة، بيانا مشتركا، انتقدت فيه طريقة تسير وإدارة الحوار الاجتماعي على مستوى وزارة الصحة.

وأشارت النقابات الموقّعة على البيان، إلى ما وصفته بـ”انقطاع الحوار الاجتماعي مع اللجان المركزية الثلاثة لمتابعة الحوار منذ حوالي السنة، وفقا لصحيفة “الجزائر الجديدة”.

وأضافت: “هذا الأمر يخالف تعليمات الوزير وتوجيهاته بضرورة مضاعفة وتيرة الاجتماعات الدورية مع الشريك الاجتماعي والتكفل بالمطالب المطروحة التي تندرج ضمن الصلاحيات المباشرة لوزارة الصحة”.

ولفتت النقابات إلى عدم ردّ المدراء المركزيين بالوزارة على المراسلات الإدارية المختلفة والمتكررة والتي تناول فيها التذكير بالمطالب العاجلة والعادلة التي تنتظر معالجة وتسوية منذ فترة طويلة وهو ما يخالف مبادئ التشاور والعمل المشترك والاحترام والثقة المتبادلة.

وانتقدت النقابات، غياب الحوار الاجتماعي المباشر مع الذين يملكون القرار في وزارة الصحة.

وقالت الجهة ذاتها، إن هذا الحوار أصبح يمر ببيروقراطية اللجان المركزية المتعددة والوساطات المختلفة دون تحقيق أي نتيجة أو تكفل ملحوظ بالمطالب المرفوعة.

ودعا الموقّعون على البيان، وزير الصحة عبد الحق سايحي، إلى مراجعة هذا الأمر والرجوع إلى تسيير وإدارة الحوار الاجتماعي عن طريق اللجنة المركزية لمتابعة الحوار التي كانت من قبل تحت رئاسة الأمين العام للوزارة وبحضور جميع المدراء المركزيين الذين ينبغي أن يجعلوا من مطالب النقابات والانشغالات جزءً من الاهتمامات والأولويات باعتبارهم يمثلون مستخدمي الصحة العمومية الذين يرتكز عليهم أي إصلاح وتطوير للمنظومة الصحية.

أميرة خاتو

متحصّلة على ماستر في علوم الإعلام والاتصال من جامعة الجزائر 3، صحفية مهتمة بالشأن السياسي والاقتصادي، وصانعة محتوى رقمي هادف