الإحصاء العام للفلاحة ينطلق في ماي المقبل

الإحصاء العام للفلاحة ينطلق في ماي المقبل
(اخر تعديل 2024-04-02 11:07:04 )

سينطلق الإحصاء العام للفلاحة يوم 19 ماي القادم ويستمر إلى غاية 17 جولية 2024، وهذا لتحديد الاحتياجات في القطاع.

ويعد الإحصاء الفلاحي العام لسنة 2024، ثالث إحصاء فلاحي ستشهده الجزائر، بعد عمليتي الإحصاء التي أجريتا في سنتي 1973 و2001.

وترأس وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، أشغال الاجتماع الخامس للجنة الوطنية للإحصاء العام للفلاحة، التي تمحورت حول التحضيرات النهائية تحسبا لإطلاق عملية الإحصاء الفلاحي.

وصادقت اللجنة خلال هذا الاجتماع على نموذج الاستبيان النهائي الخاص بهذه العملية الوطنية ، مع تقديم عرض حول التطبيق المعلوماتي المخصص لإدراج البيانات المتحصل عليها.

وأسدى رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد في 24 مارس 2024، توجيهات حول “إيلاء كل الأهمية للإحصاء العام للفلاحة، كونه آلية أساسية لمعرفة القدرات الوطنية وتحديد الاحتياجات لاتخاذ القرارات الصحيحة المستندة على المعطيات العلمية الدقيقة”، حسب بيان وزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

ويشهد قطاع الفلاحة تطورات وتحولات هامة منذ آخر إحصاء في 2001، تتعلق هذه بتوسع المساحات الفلاحية وإدخال منتجات جديدة واستخدام المياه والسقي.

وشملت العملية النموذجية للإحصاء بعض الولايات في مدة أسبوعين، من خلال استبيان حول المستثمرات الفلاحية وأنواع المزروعات المستعملة، وكيفية سقيها وتخزين المياه بالإضافة إلى أنواع الماشية وعددها.