السلطات الفرنسية تمنع استقدام أئمة من خارج فرنسا

السلطات الفرنسية تمنع استقدام أئمة من خارج فرنسا
(اخر تعديل 2023-12-30 09:07:03 )

أصدرت السلطات الفرنسية، أمس الجمعة، قراراً يقضي بمنه استقدم أئمة أجانب من دول أخرى خارج فرنسا بداية من مطلع سنة 2024.

وأعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان عبر رسالة موجهة إلى الدول المعنية بالملف، أن بلاده تمنع استقدام أئمة غير مقيمن في فرنسا.

وأوضح الوزير الفرنسي في رسالته أنه بعد 1 أفريل 2024، لن يتمكن الأئمة الأجانب الذين أوفدتهم دول أخرى، من مواصلة الإقامة في الأراضي الفرنسية “بصفتهم تلك”.

وذكر دارمانان بقرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أنهى بموجبه مطلع سنة 2020 مهام نحو 300 إمام أرسلتهم دول مختلفة كالجزائر وتركيا والمغرب وغيرها.

وأشار وزير الداخلية الفرنسي إلى أن ذلك كان إشعارًا مسبقاً لمنح المساجد والدول المعنية مهلة كافية، كما يعبر عن رغبة باريس في زيادة عدد الأئمة المدربين في القطر الفرنسي.

وأكد دارمانان أن القرار سيطبق فعليا اعتبارا من 1 جانفي 2024، أما الأئمة الأجانب الذين ما زالوا في فرنسا، فسيتعين عليهم تغيير وضعهم، وسيتم اعتبارا من 1 أفريل وضع إطار خاص للسماح للجمعيات التي تدير المساجد بتوظيف الأئمة بنفسها على أن تدفع لهم رواتبهم مباشرة.

ويستثني القرار ، حسب وزير الداخلية الفرنسي، “أئمة شهر رمضان”، وهم مقرئون يصل عددهم إلى 300 يزورون فرنسا خلال شهر الصيام.

وشدد الوزير الفرنسي على أن بلاده بحاجة إلى نسبة متزايدة من الأئمة الذين يتم تدريبهم جزئيا على الأقل في فرنسا، ويتطلب ذلك وضع برامج تدريب تحرص الدولة على أن تحترم قوانين ومبادئ الجمهورية الفرنسية.