طبق الشخشوخة الأول عربيا وإفريقيا.. انتصارات

طبق الشخشوخة الأول عربيا وإفريقيا.. انتصارات
(اخر تعديل 2024-04-25 18:28:04 )

احتل طبق “الشخشوخة” الجزائري المركز الأول عربيا وإفريقيا، و17 عالميا خلال السنة الجارية 2024، حسب تصنيف جديد نشرته موسوعة “تايست أطلس” المتخصصة.

وصنف موقع “تايست أطلس” المتخصص في متابعة أخبار الطعام عبر العالم، طبق “الشخشوخة” الجزائري، في قائمة الأطباق الأفضل عربيا وإفريقيا وفي المرتبة 17 عالميا، في فئة اليخنات أو أطباق اللحم والخضر.

وحصل طبق “الشخشوخة”، الذي تشتهر به عدة ولايات من الوطن، على درجة 4.5، وعرّف “تايست أطلس” في وقت سابق طبق “الشخشوخة” بأنه طبق جزائري شهي يتكون من قطع من خبز مسطح رقيق مستدير يعرف باسم الرقاق، أما المرق فيُحضّر بلحم الضأن المقطّع والطماطم والحمص والبصل والمنكهات مثل الكمون ورأس الحانوت والكروية والخولنجان والخزامة والفلفل الأحمر الحار.

وحلت “الشخشوخة” في المركز 17 في التصنيف الذي شمل 50 طبقا في العالم، بينها أطباق دولية ذات صيت ذائع، فيما خلت القائمة من أي طبق عربي أو إفريقي.

وتعتبر “الشخشوخة” أكلة شعبية جزائرية مشهورة في الجزائر، وهي عبارة عن رقائق من العجين يتم صنعها من القمح اللين والماء والملح والزيت وتعجن جيدا، ثم يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة على شكل كرات، وتُفتح بعدها بأصابع اليدين وراحتهما، ثم تطهى وتقدم مع مرق أحمر وخضر ولحم أو دجاج.

ويحضر الجزائريون “الشخشوخة“، في المناسبات والأعياد والولائم والعزائم والمولد النبوي الشريف، كما أن لها عدة أنواع مثل الشخشوخة البسكرية والبوسعادية والقسنطينية والظفر وغيرها.

وليست أول مرة تحتل فيها الأطباق الجزائرية المراكز الأولى في التصنيفات الدولية، ما يدل على تميز وتنوع المطبخ الجزائري، وتعكسه انتصارات الأذواق الجزائرية المستمرة، في مختلف المسابقات والتظاهرات العالمية التي تُعنى بالطبخ والأطباق التي تلقى رواجا لدى مختلف الشعوب والثقافات.