الأزمة في السودان.. الجزائر تطالب بـ4 إجراءات

الأزمة في السودان.. الجزائر تطالب بـ4 إجراءات
(اخر تعديل 2024-03-21 09:21:03 )

قال ممثل الجزائر في مجلس الأمن الدولي، عمار بن جامع، إن الأزمة في السودان، أودت بحياة العديد من الأبرياء وتسببت في نزوح آلاف الأشخاص قسراً، وتسببت في نزوح واسع النطاق داخل حدود البلاد، وخارجها، بعد حوالي سنة من اندلاعها.

وأشار بن جامع في كلمته بالنيابة عن الكتلة التي تضم الجزائر وموزمبيق وسيراليون وجمهورية غيانا، إلى أن 18 مليون شخص في السودان يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد، وهو “أمر مثير للقلق.

وشدّد السفير الجزائري، على ضرورة ضمان الوصول غير المقيد للمساعدات الإنسانية وإيصالها، لاسيما الوصول إلى المناطق المتضررة.

وثمّن بن جامع، قرار الحكومة السودانية بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية عبر عدة نقاط عبر الحدود، بما في ذلك عن طريق الجو، مشيرا إلى ضرورة تنفيذه السريع لمواجهة التحديات الملحة.

ودعا المتحدث، إلى زيادة الدعم المالي للسودان، من أجل صياغة خطة استجابة إنسانية شاملة، للقضاء على خطر انعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع، واستعادة النظم الغذائية، وإعادة إعمار البلاد.

وتابع: “ندعو الجهات المانحة الدولية إلى مضاعفة الجهود لتحسين الوضع الإنساني، ودعم السودان للانخراط في طريق الاستقرار والسلام الدائم وإعادة الإعمار بعد الأزمة”.

وعلى صعيد آخر، طالب عمار بن جامع بالتوصل إلى حل سياسي لمعالجة الأزمة الإنسانية على نحو مستدام، بما في ذلك التزام الأطراف المتنازعة بوضوح بوقف إطلاق النار، كخطوة أولى حاسمة نحو الحل السياسي.

واعتبر المتحدث، أن التدخلات الخارجية التي تؤجج الأزمة وتعرقل جهود السلام يجب إدانتها علناً وبحزم.