مجلس الوزراء يوافق على انجاز خط سكة حديدية

مجلس الوزراء يوافق على انجاز خط سكة حديدية
(اخر تعديل 2023-11-14 22:35:05 )

ترأس اليوم عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، اجتماعا لمجلس الوزراء، تناول صفقة إنجاز خط السكة الحديدية تندوف-بشار.

وأمر رئيس الجمهورية بضرورة الانطلاق بشكل فوري في الأشغال من قبل الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية “أنسريف” وشركتي “كوسيدار” و CRCC الصينية،

وشدد الرئيس تبون على تقليص آجال المشروع، مع إنجاز ما تبقى من مشاريع خطوط السكك الحديدية لمواصلة تقوية وتعزيز اقتصادنا الوطني.

وبخصوص صفقة إنجاز مشروع التزويد بالمياه الصالحة للشرب في ولاية بشار، وافق مجلس الوزراء على صفقة إنجاز مشروع التزويد بالمياه الصالحة للشرب لمدن بشار والعبادلة والقنادسة.

وبشأن عرض حول وضعية محطات تصفية المياه المستعملة، أمر الرئيس برفع طاقة تصفية المياه المستعملة واسترجاعها، مع تحديد هدف استغلال 60 بالمائة من الكمية المنتجة.

وأمر الرئيس وزير الري بتحضير عرض للوضعية النهائية لتلك المحطات في أجل أقصاه ثلاثة أشهر، باعتبارها مطلبا حيويا.

وبخصوص مشروع قانون تسوية ميزانية 2021، ثمن الرئيس تحقيق أرقام إيجابية والحفاظ على التوازنات المالية الكبرى، رغم أزمة جائحة كورونا التي هزّت أكبر اقتصادات العالم، وذلك عقب المصادقة على مشروع القانون.

وأمر رئيس الجمهورية بمواصلة الحفاظ على التوجهات الكبرى للجزائر بتعزيز قدرتها على عدم الاستدانة الخارجية.

وبخصوص عرض حول التحول الرقمي في الجزائر، ثمّن رئيس الجمهورية وضوح الرؤية الخاصة بالتوجه الرقمي للجزائر ضمن عرض السيدة الوزيرة المحافظة السامية للرقمنة.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع إنشاء قاعدة لتخزين وحماية المعطيات الإلكترونية (Data center) من قبل شركة هواوي الصينية.

وذكر الرئيس تبون بأن الهدف الأساسي من مشروع الرقمنة الضخم هو القضاء على البيروقراطية التي تعطل المشاريع واعتماد الشفافية في تسيير الشأن العام وتحديد دقيق لاحتياجات البلاد في كل القطاعات.

وتمت المصادقة على مشروع قانون يتضمن تدابير خاصة للحصول على النفقة.

واختتم بعد ذلك مجلس الوزراء اجتماعه بالمصادقة على مراسيم تتضمن تعيينات وإنهاء مهام في وظائف عليا في الدولة.