المركزية النقابية ترفع 9 مطالب لتحسين وضعية

المركزية النقابية ترفع 9 مطالب لتحسين وضعية

رفع الاتحاد العام للعمال الجزائريين،(المركزية النقابية) شهر ديسمبر الفارط، جملة من المطالب من أجل تحسين الوضعية المعيشية في البلاد.

وقال الاتحاد العمالي، في بيان له، إن تغير الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد، نتج عنه غلاء للمعيشة وتدهور في القدرة الشرائية للمواطن الجزائري، جراء الارتفاع الفاحش والمتزايد في سعر المواد الأساسية، وعدم قدرة العامل على توفير الحد الأدنى من حاجياته.

وأشارت النقابية المركزية، إلى أنه رغم تعليمات الرئيس تبون لتحسين مستوى معيشة المواطن، إلا أن عمال نقابات المؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري لولاية الجزائر غير معنيين بالنقطة الاستدلالية والزيادات الجديدة.

ولفت البيان إلى أن هؤلاء لم يستفيدوا من أي زيادة منذ إمضاء بروتوكول 2019.

وكشفت النقابية المركزية أنها عقدت عدة لقاءات تشاورية، على خلفية القلق المتزايد إزاء هذه الوضعية الراهنة للعامل، وكذا للمحافظة على استقرار هذه المؤسسات، أين تمت دراسة جميع لوائح المطالب المقدمة من طرف نقابات المؤسسات العمومية والتي اتفقت و بالإجماع على لائحة مطالب مشتركة.

وأوضحت أن هذه المطالب تم إرسالها إلى الوالي بتاريخ 09 أكتوبر، إلا أنها لم تتلق أي رد.

وحددت الجهة ذاتها، مطالبها كالتالي:

– رفع الأجر القاعدي بنسبة 40 %.

– فتح و توسيع شبكة الأجور.

– مراجعة نظام التعويضات والمنح (حسب الجدول).

– المصادقة على الاتفاقيات الجماعية وتطبيقها.

– إنجاز الدراسة المتعلقة بالأعمال الشاقة.

– السماح لعمال المؤسسات العمومية الولائية بركن سياراتهم الخاصة مجانا بالحضائر و المرافق التابعة لمؤسسة تسيير المرور والنقل الحضري “EGCTU” المتواجدة بإقليم الولاية .

– السماح لعمال المؤسسات العمومية الولائية وأبنائهم بالدخول مجانا لحديقة التجارب بالحامة، وحديقة الحيوانات بين عكنون وكذا منتزه الصابلات .

– طلب التخفيض من تسعيرة التسجيل في دور الحضانة التابعة لمؤسسة بريسكو PRESCO لأبناء عمال المؤسسات العمومية.

– طلب التخفيض من تسعيرة كراء قاعة الأفراح التابعة لمؤسسة “OPLA وذلك لعمال المؤسسات العمومية الولائية وأبنائهم.