قضية الإمام عمر بن زاوي وقناة “النهار”.. سلطة

قضية الإمام عمر بن زاوي وقناة “النهار”.. سلطة
(اخر تعديل 2024-06-06 10:28:04 )

أثارت قضية الإمام عمر بن زاوي، جدلا واسعا، بعد اتهام أحد المواطنين عبر منبر قناة “النهار” للإمام باختلاس مبلغ 450 مليون جمعها كتبرعات لابنة هذا الأخير.

وتفاعل جزائريون مع قضية الحال، قبل أن تتدخل سلطة الضبط، وتصدر بيانا بخصوص حصة “خليها على ربي.

وأكدت سلطة الضبط، أنها بادرت دون تلقي أية شكوى إلى الاستماع إلى الأطراف المعنية بقضية الحصة التي بثت على قناة النهار، والتي عرضت فيها ادعاءات والد طفلة يواجه فيها إماما بشأن عملية جمع التبرعات لمعالجة ابنته.

وأشارت الهيئة ذاتها، إلى أن الحصة أثارت جدلا وناقشت قضية اجتماعية أثارت سجالا حادا عبر وسائل التواصل الاجتماعي مما راج عنه “مغالطات وغموض”.

وكشفت سلطة الضبط، إجراء تحقيق بعناية لفهم جميع الجوانب المتعقلة بالقضية والنظر بما تقتضيه الإجراءات والحكمة لضمان تطبيق القانون بشكل صحيح وعادل بغية إصدار قرارات مؤسسة وقطعية ستتخذ على ضوئها قرارا نهائيا.

ودعت الهيئة الرقابة ذاتها، إلى العمل بموضوعية واحترام المعايير الأخلاقية والقانونية خلال النقاشات المتعلقة بالقضايا الاجتماعية عبر الوسائل السمعية البصرية.

كما شددت على ضرورة مراعاة التحفظ عند بث الشهادات وضمان المساواة والحياد وإتاحة حق الرد والتصحيح للأطراف وتجنب استغلال المعاناة الإنسانية للتقليل من شأن وكرامة الأفراد لأغراض الإثارة والرواج.

وعلى صعيد آخر، لفتت سلطة الضبط، إلى أنها تراقب دائما وتلقائيا

البرامج التلفزيونية عقب بثها وتنظر في الوقائع المسجل فيها تجاوزات بمبادرة منها أو بناء على شكوى أطراف.