مجموعة “بريكس” تدعم قضية الصحراء الغربية

مجموعة “بريكس” تدعم قضية الصحراء الغربية
(اخر تعديل 2023-08-24 16:54:04 )

شددت مجموعة “بريكس”، بجنوب إفريقيا، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي دائم ومقبول لقضية الصحراء الغربية من طرف جبهة البوليساريو والمغرب، وفق ما تنص عليه الشرعية الدولية.

وجاء في البيان الختامي لقمة “بريكس” المنعقدة بجوهانسبورغ منذ الثلاثاء، على حل مسألة الصحراء الغربية طبقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وتنفيذا لولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)”.

كما أكدت المجموعة تأييدها للبيان المشترك الصادر عن نواب وزراء خارجية دول المجموعة والمبعوثين الخاصين للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في اجتماعهم في 26 في أفريل الماضي، بمدينة كاب تاون بجنوب افريقيا.

وشارك رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، اليوم الخميس في اجتماع “بريكس-إفريقيا” بدعوة رسمية من المجموعة، حيث يمثل اللقاء فرصة لحشد المزيد من الدعم والمساندة للقضية الصحراوية.

وحسب ما نشرته الإذاعة الوطنية الجزائرية، فقد بذل المغرب جهودا ومناورات لإقناع عدد من أعضاء مجموعة “بريكس” بمعارضة مشاركة الجمهورية الصحراوية في هذا اللقاء، لا سيما الهند والبرازيل.

وأضاف المصدر ذاته، أن المغرب نشر عن طريق وكالته الرسمية خبرا منقولا عن “مصدر مأذون” والذي يدعي أن “الأمر يتعلق باجتماع منظم على أساس مبادرة أحادية لحكومة جنوب افريقيا.”، من أجل إخفاء فشله في إلغاء مشاركة الجمهورية الصحراوية في هذا الاجتماع الهام.

وفي السياق ذاته، جدد الرئيس الجنوب إفريقي دعم بلاده المستمر لنضالات الشعب الصحراوي في كلمة متلفزة ألقاها عشية انطلاق قمة “بريكس”، كما حضر الرئيس الصحراوي والوفد المرافق له مأدبة عشاء أقامها رئيس جمهورية جنوب إفريقيا على شرف أكثر من أربعين رئيس دولة وحكومة.

من جهة أخرى, أكدت مجموعة “البريكس” في بيانها الختامي التأكيد على مبدأ “الحلول الإفريقية للمشاكل الافريقية” كمبدأ أساسي لحل النزاعات في قارة إفريقيا، معربة عن قلقها لما يجري من نزاع في السودان ومنطقة الساحل، إلى جانب دعمها للوسائل الدبلوماسية لحل الصراعات.