بنك الجزائر يمنح المقاول الذاتي امتيازات بنكية

بنك الجزائر يمنح المقاول الذاتي امتيازات بنكية
(اخر تعديل 2024-04-02 11:14:04 )

إلى جانب امتيازات أخرى عديدة، كشفت الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي، أنّه يمكن للمقاولين الذاتيين الحصول على 100% من ناتج تصدير خدماتهم بالعملة الصعبة.

وتشكّل هذه المبادرة أهمية كبيرة بالنسبة للمقاولين الذاتيين الجزائريين في مختلف المجالات، خصوصا وأنّه كانت هناك مطالب سابقة بتسهيل عملية الحصول على العائدات بالعملة الصعبة من خلال البنوك الجزائرية.

ويذكر، أنّه أُطلقت بداية السنة الجارية بطاقة المقاول الذاتي التي يستفيد منها أصحاب النشاطات التجارية في 7 مجالات مختلفة.

من هو المقاول الذاتي؟

يقصد بالمقاول الذاتي، كل شخص طبيعي يمارس بصفة فردية نشاطا مربحا يندرج ضمن قائمة النشاطات المؤهلة للاستفادة من القانون الأساسي للمقاول الذاتي.

ويُشترط ألّا يتعدى رقم أعمال المقاول الذاتي السنوي 5 ملايين دج، وفي حالة تجاوز رقم أعماله لهذا السقف لمدة 3 سنوات متتابعة، ترفع عن الشخص صفة المقاول الذاتي.

وتشمل قائمة النشاطات 7 مجالات رئيسية وهي الاستشارة والخبرة والتكوين والخدمات الرقمية والخدمات المنزلية والخدمات الموجهة للأشخاص وكذا خدمات الترفيه والتسلية والخدمات الموجهة للمؤسسات، بالإضافة إلى الخدمات الثقافية والاتصال والسمعي البصري.

ويستفيد المقاول الذاتي من امتيازات عدّة، من بينها الإعفاء من إلزام القيد في السجل التجاري والاعفاء من إلزامية توفير محل لممارسة النشاط، ونظام ضريبي تفضيلي.

للإشارة، فإنّ النظام الضريبي الجزافي الوحيد يخضع بنسبة 0.5 % من رقم أعماله، كما ورد في قانون المالية لـ 2024، بالإضافة إلى التغطية الاجتماعية.