-

منجم “أميزور” في مرحلة التجسيد.. وزير الطاقة

منجم “أميزور” في مرحلة التجسيد.. وزير الطاقة
(اخر تعديل 2023-11-11 12:56:03 )

مع دخول منجم الزنك والرصاص “أميزور” بولاية بجاية مرحلة التجسيد، أكد وزير الطاقة، محمد عرقاب، أنّ الأولوية في التوظيف في هذا المنجم ستكون لشباب المنطقة.

وأوضح الوزير، في كلمته خلال إشرافه اليوم السبت على وضع حجر الأساس لاستغلال المشروع، أنّ المنجم سيوفّر حوالي 800 منصب عمل مباشر وأكثر من 4000 منصب غير مباشر.

في هذا السياق، أبرز وزير الطاقة أنّ “لهذا المشروع أهمية بالغة بالنسبة للاقتصاد الوطني بصفة عامة، وللمنطقة بصفة خاصة”.

وقال المسؤول نفسه، أنّ هذا المشروع يدخل أخيرا مرحلة التجسيد، “بعد أن استكمل كل الدراسات سواء المتعلقة بالجدوى الاقتصادية أو الخاصة بالأثر على البيئة ودراسة الخطر”.

ويضاف إلى ذلك، “الحصول على جميع التراخيص الضرورية من طرف الهيئات المخولة، وكذا الالتزام بكل الشروط التنظيمية ذات العلاقة”.

وأشار وزير الطاقة، إلى أنّ “المشروع وصل مرحلته الأخيرة والمتعلقة بتعويض ذوي الحقوق عن أملاكهم التي تم التنازل عليها لصالح المشروع في إطار المنفعة العامة، وهي عملية تُشارف على النهاية، وسيُشرع قريبا في تقديم التعويضات كاملة لأصحابها”

في هذا الشأن، دعا عرقاب، إلى “توحيد وتكثيف الجهود، من أجل الشروع في الاستغلال الفعلي لمكمن تالا حمزة – واد أميزور، مُتمنيا أن يُنجز في الآجال المحددة وأن يدخل حيز الخدمة في المواعيد المُسطرة له مسبقا.

وقال المسؤول نفسه، “إنّ تطوير الاستثمار المنجمي يمرّ أساسا من خلال تحسين مناخ الاستثمار، من أجل تشجيع المقاولاتية والاستثمار”، مبرزا أنّ
هذا ما يعمل عليه البرنامج الذي سطرته الحكومة طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية.