سفير البرتغال يؤكد إرادة بلاده في تطوير

سفير البرتغال يؤكد إرادة بلاده في تطوير
(اخر تعديل 2024-04-30 09:07:04 )

أعرب سفير البرتغال بالجزائر، لويس دي ألبوكوير كي فيلوسو، عن إرادة بلاده في تطوير علاقاتها الاقتصادية مع الجزائر.

وخلال اللقاء الذي جمعه برئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، جرى الحديث عن النتائج الممتازة للزيارة الناجحة التي أجراها الرئيس تبون إلى البرتغال في ماي 2023.

وعقب هذه الزيارة التي أداها السفير البرتغالي إلى الرئيس بمناسبة انتهاء مهامه في الجزائر، أبرز لويس، الإرادة الكبيرة لبلاده في تطوير وتعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين لتكون في مستوى العلاقات السياسية الممتازة.

وعبّر السفير البرتغالي عن سعادته بالعمل في الجزائر طيلة الأربع سنوات الماضية، وبما لقيه من حفاوة لدى الشعب الجزائري، داعيا البرتغاليين إلى زيارة البلاد.

للإشارة، فإنّه تجمع بين الجزائر والبرتغال علاقات صداقة قديمة ومتينة، غير أنّ المجال الاقتصادي لا يعرف انتعاشا كبيرا بين البلدين، وهو ما دفع بإجراء مباحثات مؤخرا من أجل رفع الاستثمارات البرتغالية في الجزائر، خصوصا مع صدور قانون الاستثمار الجديد.

وجدير بالذكر، أنّ الاستثمارات البرتغالية في الجزائر تعدّ ضئيلة جدا، إذ لا تتجاوز الـ 10 استثمارات، كما أنّ التبادلات التجارية تعدّ ضعيفة أيضا.

وذلك بالنظر إلى حجم الصادرات مقابل الواردات، حيث أنّ الصادرات البرتغالية إلى الجزائر تجاوزت 300 مليون يورو، ومعظمها منتجات من صناعة الورق وبيع الآلات.

وتجاوزت صادرات الجزائر نحو البرتغال 1060 مليون يورو، أي أكثر من 3 أضعاف قيمة وارداتها من الدولة ذاتها، وفقا لبيانات التجارة الدولية للأمم المتحدة.