الاتحادية الجزائرية للثقافة والفنون تطلق جائزة

الاتحادية الجزائرية للثقافة والفنون تطلق جائزة
(اخر تعديل 2023-11-13 22:14:04 )

أطلقت الاتحادية الجزائرية للثقافة والفنون جائزة أدبية باسم الكاتبة الفلسطينية الشهيدة هبة أبو ندى موجهة لكتاب الشعر والقصة القصيرة.

وجاء في بيان للاتحادية أنه بمناسبة الذكرى 35 لإعلان قيام دولة فلسطين من الجزائر يوم 15 نوفمبر 1988، وتأكيدا على أهمية المقاومة الأدبية والوقوف ضد جرائم الحرب التي يرتكبها الكيان المعتدي في حق الأشقاء الفلسطينيين، وتخليدا لأرواح الشهداء من أجل الحرية، تعلن الاتحادية الجزائرية للثقافة والفنون، جائزة أدبية وطنية في صنف الشعر بفرعيه الفصيح والشعبي وفي صنف القصة القصيرة، لتخليد ومواكبة بطولات المقاومة الفلسطينية الباسلة؛ وللتعبير عن مشاعر التضامن تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق والإدانة الأدبية والثقافية لحرب الإبادة التي تواجهها غزة.

وحسب الاتحادية، ستحمل الجائزة اسم الشاعرة الفلسطينية هبة أبو ندى التي استشهدت يوم 20 أكتوبر 2023 وكانت تقاوم العدوان الهمجي بالكلمة شعرا ونثرا إلى آخر لحظة من حياتها.

ووفق بيان الاتحادية فإن شروط الجائزة هي أن يكون موضوع النصوص المشاركة يتمحور حول كفاح الشعب الفلسطيني الشقيق ضد الكيان المجرم، وستكون الجائزة مفتوحة للشعراء وكتاب القصة القصيرة الجزائريين من داخل وخارج الوطن وأن تكون النصوص المشاركة باللغة العربية، ولا يجب أن تتجاوز القصائد العمودية 30 بيتا وأن لا تتجاوز قصائد التفعيلة 40 سطرا وأن لا تقل القصة القصيرة عن 500 كلمة وأن لا تزيد عن 1000، وسيتم استبعاد الأعمال الفائزة من قبل بجائزة شعرية.

وحدّدت الاتحادية الجزائرية للثقافة والفنون يوم 1 ديسمبر آخر أجل لاستلام الأعمال، وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين الستة في ختام ملتقى “أدب المقاومة العربي” الذي تنظمه الاتحادية في الجزائر العاصمة؛ ديسمبر المقبل.

وتُرسل القصيدة في نسخة واحدة Word ونسخة واحدة PDF عبر البريد الالكتروني:

[email protected]، ويجب إرفاق النص بورقة مستقلة فيها معلومات المشارك وعنوان النص وبياناته الشخصية وتعهدا شرفيا بملكية النص فيه بصمة المشارك وإمضاؤه.

وفي التفاصيل التي ذكرتها الاتحادية، يتم توزيع مبلغ الجائزة على الفائزين كما يأتي: الجائزة الأولى 600 ألف دج وتقسم على الفائزين بالمرتبة الأولى في الشعر الفصيح والشعر الشعبي والقصة القصيرة بمنح 200 ألف دج لكل فائز والجائزة الثانية 300 دج وتقسم على الفائزين بالمرتبة الثانية.