قنصلية الجزائر في تونس تحتفل باليوم العالمي

قنصلية الجزائر في تونس تحتفل باليوم العالمي
(اخر تعديل 2023-12-18 14:35:04 )

نظمت القنصلية الجزائرية العامة في تونس لقاءً احتفاليًا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الموافق لـ18 ديسمبر من كل سنة.

وخلال هذه الاحتفالية وقف الحاضرون دقيقة صمت ترحما على شهداء العدوان الصهيوني في فلسطين.

وألقى الدكتور حبيب حسن اللولب المتخصص في تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية، مداخلة حول المقاومة الثقافية للحركة الوطنية الجزائرية في فترة الاستعمار الفرنسي من أجل الحفاظ على اللغة العربية والهوية الثقافية للشعب الجزائري، سواء عبر المدارس أو الزوايا أو البعثات الطلابية إلى جامع الزيتونة خاصة.

من جهته أبرز القنصل العام الجزائري في تونس نصر الدين لعرابة جهود الدولة الجزائرية في رعاية اللغة العربية ومساعيها لجعلها لغة مستخدمة في المحافل الدولية، وذكر بالخطاب التاريخي للرئيس هواري بومدين عام 1974 في الأمم المتحدة، كونه أول خطاب باللغة العربية يلقى من على منبر الأمم المتحدة.

وشارك في الاحتفالية الأطفال أبناء الجالية الجزائرية المقيمة في تونس، وأقيمت لهم مسابقة رمزية في الخط والكتابة باللغة العربية ورسم العلم الجزائري، وقدموا أناشيد وطنية وقصائد شعرية، ثم كُرموا جميعا بشهادات شرفية.

كما كُرم بالمناسبة الدكتور حسن حبيب اللولب نظير كتاباته حول البعثات الطلابية الجزائرية الى جامع الزيتونة ودور الحركة الوطنية الجزائرية في المقاومة الثقافية.