الاتحاد الإفريقي يوافق على 4 توصيات تقدم بها

الاتحاد الإفريقي يوافق على 4 توصيات تقدم بها
(اخر تعديل 2024-07-22 11:35:03 )

وافق الاتحاد الإفريقي على التوصيات التي قدمها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وقدم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، تقريرا، بصفته رئيس قدرة إقليم شمال إفريقيا الذي يندرج في إطار تفعيل القوة الإفريقية الجاهزة كأحد الدعائم الرئيسية للبنية الإفريقية للسلم والأمن.

وأخذ الاجتماع نصف السنوي السادس للاتحاد الإفريقي علما بالتقرير المقدم من طرف الوزير الأول نذير العرباوي نيابة عن الرئيس تبون، وفقا لما أفاد به التلفزيون الجزائري.

ونصّ الإعلان الختامي للاجتماع الإفريقي، على الموافقة على التوصيات التي تضمنها التقرير بشأن هذا الملف.

وبالعودة إلى تقرير رئيس الجمهورية، يشار إلى أنه شدد على ضرورة تعزيز المكاسب المحققة وتدعيم النتائج المحرزة من خلال عدة إجراءات.

وتتمثل هذه الإجراءات في:

  • الترحيب بإعلان جاهزية قدرة إقليم شمال إفريقيا.
  • توفير الدعم الضروري واللازم للأمانة التنفيذية لقدرة إقليم شمال إفريقيا في أفق تنفيذ التمرين الميداني المبرمج والذي سيشكل إضافة نوعية لإعداد وتحضير القوة الإفريقية الجاهزة برمتها.
  • التعجيل باعتماد مذكرة التفاهم المتعلقة بالقوة الإفريقية الجاهزة بين مفوضية الاتحاد الإفريقي من جهة والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية من جهة أخرى.
  • المضي قدما في عملية مراجعة المفهوم الاستراتيجي للقوة الإفريقية الجاهزة لجعلها أكثر اتساقا مع عقيدة الاتحاد الإفريقي بخصوص عمليات حفظ السلام وتوفير الدعم اللازم لها كجزء لا يتجزأ من البنية الإفريقية للسلم والأمن.

يشار إلى أن الوزير الأول نذير العرباوي شارك في الاجتماع نصف السنوي السادس بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية و الآليات الإقليمية ممثلا لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.