غلق مؤقت لأسواق الماشية في سوق أهراس

غلق مؤقت لأسواق الماشية في سوق أهراس
(اخر تعديل 2024-06-25 14:07:03 )

أصدر والي ولاية سوق أهراس شرقي الجزائر، قرارا يقضي بالغلق المؤقت لأسواق الماشية عبر كافة إقليم الولاية.

وحسب بيان لمصالح الولاية يحوز موقع أوراس على نسخة منه، فإن قرار الغلق جاء على إثر تسجيل حالات لانتشار مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار بولاية سوق أهراس.

وأشار البيان إلى أن هذا الوباء يعتبر مرض فيروسي يصيب الأبقار بواسطة النواقل (الحشرات)، تم اكتشافه عن طريق نظام المراقبة المتخذ لمتابعة الأمراض الحيوانية.

وفي هذا الصدد دعا والي الولاية جميع المربين إلى إخطار المصالح الفلاحية للولاية عند تسجيل أو ظهور أي حالة لأعراض هذا المرض، في حين تعمل مصالح الولاية على اتخاذ كافة التدابير الاستعجالية الوقائية لمنع انتشار هذا المرض.

وكانت وزارة الفلاحة بحر الأسبوع الجاري قد طمأنت المربين بعد ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار ببعض ولايات الوطن حيث أكدت أن الوضع الصحي تحت السيطرة، ولا يبعث على القلق.

كما أكدت الوصاية أنه تم تسخير كل وسائل الوقاية اللازمة لمرافقة المهنيين و تفادي انتشار المرض، إلى جانب اتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة لاحتواء هذا المرض والحد من انتشاره.

وكشفت في السياق ذاته، أنها شرعت في إجراءات اقتناء اللقاح ضد هذا المرض لدى معهد باستور الجزائر بهدف تعزيز نظام الوقاية و المكافحة.

كما حثت على التطبيق الصارم لإجراءات منع حركة الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة وتطهير المباني ومختلف الأدوات التي تستعمل في هذه الأماكن إضافة إلى إبلاغ الطبيب البيطري القريب من المستثمرات الفلاحية المتضررة.