شكوك في انتهاك لوائح الشفافية والتدقيق..

شكوك في انتهاك لوائح الشفافية والتدقيق..
(اخر تعديل 2024-08-03 12:35:06 )

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم فتح تحقيقا في مزاعم انتهاك لوائح الحوكمة والتدقيق داخل الأمانة العامة “للكاف”.

وكشف “كاف” في بيان له، أن لجنة التدقيق والحوكمة ستحقق في الانتهاك المزعوم للوائح التدقيق والحوكمة الداخلية للاتحاد الإفريقي، بالاستعانة بأحد شركات المحاماة الدولية.

وأضاف البيان أن اللجنة ستقدم تقرير إلى اللجنة التنفيذية للاتحاد قبل اتخاذ القرار النهائي في القضية.

وقال رئيس الاتحاد الإفريقي، باتريس موتسيبي، “لا يوجد تسامح مطلق الكاف مع الفساد أو انتهاك لوائح الحوكمة الداخلية والتدقيق والشفافية، ولا يمكن التساهل مع انتهاك النظام الأساسي واللوائح الخاصة بالكاف والفيفا”.

وأوضح موتسيبي “لقد التزمنا بأفضل ممارسات الحوكمة والتدقيق والشفافية العالمية، وأنشأنا عام 2021 إدارة الحوكمة الداخلية والامتثال، ولقد لفتت الأخيرة انتباهنا إلى الانتهاك المزعوم للوائح التدقيق الداخلي والحوكمة في الكاف”.

وأكمل “الثقافة الحالية والتزامنا بالحوكمة والتدقيق والشفافية، جعل الاتحاد الإفريقي محل احترام من طرف رعاته وشركائه والحكومات الإفريقية، وأصحاب المصلحة الأفارقة والدوليين”.

وكشف موقع “winwin” في وقت سابق، وجود أزمة بين مسؤولين عدة داخل الهيئة القارية مع الكونغولي، فيرون أومبا، السكرتير العام للاتحاد الإفريقي.

وأضاف المصدر عن مسؤول داخل الاتحاد الإفريقي أن مسؤولة الشؤون القانونية، أشتا محمد صالح، قدمت تقريرا ضد الأمين العام للكاف وسلمته للمكتب التنفيذي في اجتماعه الأخير وتمت دون إصدار قرار رسمي بشأنه حتى الآن.

ورد السكرتير العام للكاف بتغريدة عبر حسابه على منصة “إكس” قائلا ” إن جهودي الرامية إلى تغيير مسار هذه المؤسسة وتنظيمها، والتي تعرضت لعدم الاحترام في بعض الأحيان، يتم تخريبها من خلال تقرير مفاجئ يحتوي على تظلمات دون دليل موثق.. التحقيق المستقل المخطط له سيكشف زيف هذا التقرير وأصله”.

وأكد “winwin” تداول أخبار داخل الهيئة القارية عن قرار من المنتظر اتخاذه، يقضي بإيقاف فيرون موسينغو، الأمين العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن مهامه بفعل الأزمات التي لاحقته مؤخرًا.