تجاوزت نيجيريا.. الجزائر تتربع على عرش أكبر

تجاوزت نيجيريا.. الجزائر تتربع على عرش أكبر

حققت صادرات الغاز المسال الجزائري سنة 2023، قفزة كبيرة ما مكّنها من إزاحة نيجيريا من قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال في إفريقيا.

وأظهرت بيانات نشرتها منصة الطاقة المتخصصة، تسجيل ارتفاع في صادرات الجزائر من الغاز المسال بنسبة 26.1%.

وأشارت منصة الطاقة، إلى أن هذه النسبة تعتبر معدل النمو الأعلى والوحيد على مستوى الدول العربية خلال سنة 2023.

قال المصدر، إن إجمالي صادرات الغاز المسال الجزائري في 2023 بلغ نحو 12.9 مليون طن، عند أعلى معدل للصادرات منذ عام 2010، أي منذ 13 عامًا، مقابل 10.2 مليون طن عام 2022.

وأضاف المصدر، أن الجزائر احتلت المرتبة الأولى في قارة إفريقيا بصفتها أكبر مصدّر للغاز المسال لأول مرة منذ عام 2010.

وتجاوزت الجزائر، دولة نيجيريا التي سيطرت لأكثر من عقد كامل على المرتبة الأولى، إذ تراجعت صادرات نيجيريا إلى نحو 12.8 مليون طن في 2023، وفق المصدر ذاته.

وتملك القارة الإفريقية، 7 دول مصدّرة للغاز الطبيعي المسال وهي كل من الجزائر ونيجيريا ومصر وأنغولا والكاميرون وموزمبيق وغينيا الاستوائية، وتشكّل نحو 15.5% من الانتاج العالمي.

وحسب منصة الطاقة، فقد تصدّرت تركيا قائمة الدول المستوردة للغاز المسال من الجزائر، حيث استوردت نحو 4.3 مليون طن، بما يزيد على الالتزامات التعاقدية بين الجانبين التي تبلغ 3.2 مليون طن سنويًا.

فيما احتلت فرنسا المرتبة الثانية بإجمالي 3.2 مليون طن، ثم إيطاليا في المرتبة الثالثة بإجمالي 1.8 مليون طن، وإسبانيا في المرتبة الرابعة بإجمالي 1.4 مليون طن، والصين في المرتبة الخامسة بإجمالي 0.4 مليونًا.

بلال شبيلي