تدعيم المؤسسات الصحية بـ 7610 أعوان شبه طبيين

تدعيم المؤسسات الصحية بـ 7610 أعوان شبه طبيين
(اخر تعديل 2024-07-12 12:49:04 )

أعلنت وزارة الصحة تدعيم مؤسساتها هذا العام بـ 7610 أعوان شبه طبيين في 12 تخصصا، و970 قابلة خضعوا لتكوين لبرامج تكوينية تتوافق مع التطور العلمي والتكنولوجي.

وأوضحت مديرة التكوين بوزارة الصحة، ليندة خوالد، أمس الخميس، أن التدعيم المرتقب جاء تزامنا مع خارطة الصحة المسطرة من طرف وزارة الصحة والتي تعطي أولوية للمريض،بحسب الإذاعة الجزائرية. .

وقالت خوالد على هامش مراسم تكريم الخريجين الأوائل من المعاهد الوطنية للتكوين العالي شبه طبي، الذي احتضنته قاعة “الدوم” وسط مدينة سطيف، “لقد حرصنا على ضمان توزيع عادل ومتوازن لهذا المنتوج بغرض تفادي أي تفاوتات في نوعية التكوين وظروف التكفل بالمريض على مستوى الوطن.

من جانبه، أكد الأمين العام لوزارة الصحة، محمد طلحي، أن التكوين شبه الطبي، شهد تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة من خلال الإصلاحات التي انطلقت سنة 2011 في مسار التكوين الذي أصبح تكوينا عاليا.

وبخصوص النصوص التنظيمية التي صدرت مؤخرا، علق طلحي قائلا: “إنها كرست لتسوية وضعية تتويج هذا المسار بشهادات عليا تسمح لحامليها بالالتحاق بقطاع الصحة من أجل العمل، وكذا متابعة مسار أكاديمي على مستوى مؤسسات التكوين العالي من جهة أخرى وهذا ما كان يصبو إليه كل مستخدمي الشبه طبي”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن جميع مسيري مؤسسات التكوين شبه الطبي والقابلات عرفوا تسوية وضعياتهم المهنية بعد صدور النصوص التنظيمية التي تضمن شروط الالتحاق بالمناصب العليا، وهذا خلق نوعا من الاستقرار الذي يساعد في تحسين نوعية التكوين.