-

مراحل الحمل: تطور الجنين شهرًا بشهر

مراحل الحمل: تطور الجنين شهرًا بشهر
(اخر تعديل 2024-09-12 12:35:09 )

مراحل النمو شهرًا بعد شهر في فترة الحمل

الشهر الأول (الأسابيع 1 إلى 4)

خلال الأسابيع الأولى من الحمل، تبدأ البويضة المخصبة في النمو، حيث يتشكل كيس مائي حولها يسمى الكيس الأمنيوسي. هذا الكيس يمتلئ بسائل يساعد في حماية الجنين وتسهيل نموه.

في الوقت نفسه، تتطور المشيمة، وهي العضو الذي ينقل العناصر الغذائية من الأم إلى الجنين، ويساعد في التخلص من الفضلات. يمكن اعتبار المشيمة بمثابة المصدر الأساسي للغذاء الذي يحتاجه الجنين خلال فترة الحمل.

خلال هذه الأسابيع، يبدأ الوجه البدائي في التكوين، حيث تتشكل عيون كبيرة، بالإضافة إلى الفم والفك السفلي. تبدأ خلايا الدم في التكون، وتبدأ الدورة الدموية بالعمل. بنهاية الأسبوع الرابع، يمكن أن ينبض القلب الصغير بمعدل 65 نبضة في الدقيقة.

الشهر الثاني (الأسابيع 5 إلى 8)

تتواصل ملامح الوجه في التطور، حيث تبدأ الأذنان في الظهور كطيات صغيرة على جانبي الرأس. يتم تشكيل براعم صغيرة ستصبح في النهاية ذراعين وساقين، بالإضافة إلى أصابع اليدين والقدمين.

يكتمل تشكيل الأنبوب العصبي، الذي يتضمن الدماغ والحبل الشوكي. يبدأ الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية أيضًا في التطور، بينما يبدأ العظم في استبدال الغضروف. في هذه المرحلة، يكون الرأس كبيرًا مقارنة ببقية الجسم، وبحلول الأسبوع السادس، يمكن عادةً اكتشاف نبضات القلب.

بعد الأسبوع الثامن، يشار إلى الجنين بهذا الاسم بدلاً من الجنين.

الشهر الثالث (الأسابيع 9 إلى 12)

في هذه المرحلة، تكتمل تشكيل الذراعين واليدين والأصابع والقدمين. يبدأ الجنين في استكشاف حركته من خلال فتح وإغلاق قبضتيه وفمه. تتشكل أظافر اليدين والقدمين، وتبدأ الأذنان الخارجية في التكوين. يتم تشكيل بدايات الأسنان تحت اللثة، بينما تتطور الأعضاء التناسلية، ولكن قد يكون من الصعب تحديد الجنس في الموجات فوق الصوتية.

بنهاية الشهر الثالث، يكون الجنين قد اكتمل تكوينه، حيث تتواجد جميع الأعضاء والأطراف، وستتطور لتصبح وظيفية. تعمل الدورة الدموية والجهاز البولي، ويبدأ الكبد في إنتاج الصفراء. في نهاية هذا الشهر، يبلغ طول الجنين حوالي 4 بوصات ويزن حوالي أونصة واحدة.

مع انتهاء هذه المرحلة المهمة من التطور، تنخفض فرص الإجهاض بشكل ملحوظ.

الشهر الرابع (الأسابيع 13 إلى 16)

خلال هذا الشهر، قد تتمكن من سماع نبضات قلب الجنين باستخدام أداة تُعرف باسم دوبلر. تبدأ أصابع اليدين والقدمين في التحديد. تتشكل الجفون والحواجب والرموش، وتبدأ الأسنان والعظام في أن تصبح أكثر كثافة. قد يتمكن الجنين من مص إبهامه، والتثاؤب، والتمدد، وإصدار تعبيرات وجه مختلفة.

يبدأ الجهاز العصبي في العمل، وتكتمل الأعضاء التناسلية، مما يسمح للطبيب برؤية جنس الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية.
حكاية ليلة الحلقة 3

الشهر الخامس (الأسابيع 17 إلى 20)

في هذه المرحلة، قد تشعرين بحركة الجنين، حيث يبدأ في تطوير العضلات وممارستها. تُعرف هذه الحركة الأولى بالتسريع، ويمكن أن تُشعر وكأنها رفرفة.

يبدأ الشعر في النمو على الرأس، بينما يتم تغطية الأكتاف والظهر والمعابد بشعر ناعم يُعرف بالزغب، الذي يحمي الجنين ويبدأ في التساقط بعد الولادة. الجلد مغطى بطبقة بيضاء تُعرف باسم vernix caseosa، التي تحمي جلد الجنين من السائل الأمنيوسي.

الشهر السادس (الأسابيع 21 إلى 24)

إذا كان بإمكانك النظر إلى داخل الرحم في هذه المرحلة، ستلاحظين أن جلد الجنين يميل إلى اللون الأحمر، مع ظهور التجاعيد والأوردة من خلال الجلد الشفاف. تبدأ بصمات الأصابع والقدم في التكوين، وتبدأ الجفون بالانفصال وفتح العينين.

يستجيب الجنين للأصوات من خلال زيادة نبضه أو تحريك جسمه، وقد تلاحظين حركات اهتزازية إذا كان الجنين يعاني من الفواق.

إذا وُلد طفلك قبل الأوان، قد يكون لديه فرصة للبقاء على قيد الحياة بعد الأسبوع الثالث والعشرين مع الرعاية الطبية المناسبة.

الشهر السابع (الأسابيع 25 إلى 28)

يستمر الجنين في النضوج، حيث يبدأ في تطوير احتياطيات من الدهون. في هذه المرحلة، يصبح السمع قد اكتمل، ويغير الجنين وضعه بشكل متكرر ويستجيب للمنبهات مثل الصوت والألم والضوء. يبدأ السائل الأمنيوسي في التقلص، وإذا وُلد طفلك قبل الأوان، فإن فرص بقائه على قيد الحياة تتزايد بعد الشهر السابع.

الشهر الثامن (الأسابيع 29 إلى 32)

يستمر الجنين في النضوج وتطوير احتياطيات الدهون. قد تلاحظين زيادة في حركات الركل. الدماغ ينمو بسرعة، ويمكن للجنين أن يرى ويسمع. معظم الأنظمة الداخلية تتطور بشكل جيد، إلا أن الرئتين قد تظلان غير ناضجتين.

الشهر التاسع (الأسابيع 33 إلى 36)

خلال هذا الشهر، يستمر الجنين في النمو والنضوج، حيث تقترب الرئتان من الاكتمال. يكون للجنين ردود أفعال متناسقة، ويمكنه أن يرمش ويغلق عينيه ويدير رأسه ويستجيب للأصوات والضوء واللمس. يبلغ طول الجنين حوالي 17 إلى 19 بوصة ويزن ما بين 5 إلى 6 أرطال.

الشهر العاشر (الأسابيع 37 إلى 40)

في هذا الشهر الأخير، قد تبدأين في الدخول في مرحلة المخاض في أي وقت. قد تلاحظين انخفاض حركة الجنين بسبب ضيق المساحة. من المحتمل أن يتغير وضع الجنين استعدادًا للولادة، ويفضل أن يكون متجهًا لأسفل في الرحم. قد تشعرين بعدم الراحة الشديدة خلال هذه الفترة، حيث يستعد الجنين للولادة وينزل إلى حوضك.