-

مواصفات مسحوق الحليب الصناعي في الجزائر

مواصفات مسحوق الحليب الصناعي في الجزائر
(اخر تعديل 2024-10-23 11:19:30 )

مواصفات مسحوق الحليب الصناعي في الجزائر

في خطوة جديدة تهدف إلى تحسين جودة المنتجات الغذائية في الجزائر، أعلنت الجريدة الرسمية عن صدور قرار جديد يحدد بدقة مواصفات مسحوق الحليب الصناعي، بالإضافة إلى الشروط المرتبطة بعرضه وحيازته واستخدامه وتسويقه. وقد وقّع هذا القرار وزير التجارة وترقية الصادرات، حيث جاء كخطوة لتعديل بعض الأحكام التي تم إصدارها في عام 1999.
حكاية ليلة الحلقة 9

أهداف التعديل الجديد

يهدف هذا التعديل إلى القضاء على التلاعبات السابقة التي كانت تتعلق بمواصفات مسحوق الحليب المعروض للبيع، بما في ذلك الحليب المستخدم في إنتاج الأكياس المدعمة بسعر 25 دينارًا للتر. حيث يسعى القرار إلى ضبط مكونات الحليب ونسبة الدسم والمواد المستخدمة، فضلاً عن شروط التسويق.

تصنيفات مسحوق الحليب الصناعي

وفقا للقرار، يتم تصنيف مسحوق الحليب الصناعي إلى ثلاثة أنواع رئيسة بناءً على نسبة المادة الدسمة:

1. مسحوق حليب صناعي كامل

يُطلق على الحليب الذي يحتوي على نسبة دسم تتراوح بين 26 و42 بالمائة اسم “مسحوق حليب صناعي كامل”.

2. مسحوق حليب منزوع القشدة جزئيًا

أما الحليب الذي تتراوح نسبة الدسم فيه بين 1.5 و26 بالمائة، فيُطلق عليه “مسحوق حليب صناعي منزوع القشدة جزئيًا”.

3. مسحوق حليب منزوع القشدة

بالنسبة للحليب الذي يحتوي على أقل من 1.5 بالمائة من الدسم، فهو يُسمى “مسحوق حليب صناعي منزوع القشدة”.

شروط الجودة والسلامة

يشترط القرار أن يحتوي كل من مسحوق الحليب الصناعي الكامل والمنزوع القشدة جزئيًا على ما لا يقل عن 34 غرامًا من بروتينات الحليب لكل 100 غرام من المستخلص الجاف منزوع الدسم. كما يجب ألا تتجاوز نسبة الرطوبة في جميع أنواع مسحوق الحليب الصناعي 5 بالمائة، وأن تحتوي على نسبة لا تزيد عن 0.15 بالمائة من حمض اللبن.

إضافات وملوثات

يتطلب القرار أيضًا إضافة نشاء الذرة بمعدل 0.5 غرام لكل 100 غرام من مسحوق الحليب عند تصنيع الحليب المبستر المعبأ في الأكياس المدعمة. كما يتم تحديد الحدود القصوى لبعض الملوثات مثل المطهرات والمضادات الحيوية والديوكسينات والميلامين والرصاص والأفلاتوكسين.

معايير التعبئة والتغليف

يؤكد القرار على ضرورة تطابق مسحوق الحليب مع المعايير الميكروبيولوجية السارية، وضرورة أن تكون العبوات المستخدمة آمنة ومطابقة للمعايير الصحية المعمول بها. كما يجب تخزينها في أماكن جافة وبشروط نظافة صارمة.

المعلومات الضرورية على الوسم

إضافة إلى البيانات الإلزامية، يجب أن تتضمن وسم الحليب الصناعي المعلومات الخاصة بنسبة الدسم ونسبة البروتينات وتاريخ الإنتاج وتاريخ الصلاحية ورقم الحصة وشروط الحفظ ورقم الاعتماد الصحي، بالإضافة إلى أي رموز تعريفية أخرى.

تسميات الحليب الصناعي

كما يؤكد القرار على إلزامية أن يتضمن وسم مسحوق الحليب الصناعي تسميات البيع كما هي معرفة، في حين أن تسمية مسحوق حليب منزوع القشدة جزئيًا يمكن استبدالها بالتسمية “مسحوق حليب صناعي نصف منزوع القشدة”، بشرط أن لا يتجاوز المحتوى من المادة الدسمة اللبنية 16 بالمائة وألا يقل عن 14 بالمائة.

للإشارة، فإن هذا القرار مؤرخ في 17 رجب عام 1420 هـجرية، والذي يوافق 27 أكتوبر سنة 1999 ميلادية، ويتعلق بمواصفات مسحوق الحليب الصناعي وشروط عرضه وحيازته واستعماله وتسويقه وكيفيات ذلك.