-

دعوة إسبانية لوقف بيع الأسلحة لإسرائيل

دعوة إسبانية لوقف بيع الأسلحة لإسرائيل
(اخر تعديل 2024-10-11 19:00:50 )

دعوة إسبانية عالمية لوقف بيع الأسلحة لإسرائيل

في خطوة تعكس التوترات المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط، دعا رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، اليوم الجمعة، المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم بوقف بيع الأسلحة لـ"إسرائيل". وأكد سانشيز أن هذه الخطوة ستساهم في الحد من تصاعد الأحداث والنزاعات التي تهدد الاستقرار في المنطقة.
المتوحش 2 مترجم الحلقة 5

إسبانيا تضع خطوات عملية للسلام

وطالب سانشيز جميع دول العالم بأن تتبع نموذج إسبانيا التي اتخذت قراراً بوقف بيع الأسلحة لـ"إسرائيل" في أكتوبر 2023. وأكد أن هذا القرار يهدف إلى منع المزيد من التصعيد العسكري الذي يؤثر سلباً على حياة المدنيين في مناطق النزاع.

إدانة الهجمات الإسرائيلية على قوات الأمم المتحدة

وفي سياق متصل، أدان رئيس الحكومة الإسبانية الهجمات التي شنتها القوات الإسرائيلية على قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل) التابعة للأمم المتحدة في جنوبي لبنان. حيث أعرب سانشيز عن قلقه العميق من تصاعد هذه الاعتداءات، مشيراً إلى أن هذه الأفعال تضر بجهود السلام والاستقرار في المنطقة.

انتقادات سانشيز للاعتداءات الإسرائيلية

خلال اجتماعه مع البابا فرانسيس في الفاتيكان، انتقد سانشيز بشدة الاعتداءات الإسرائيلية المتزايدة في الشرق الأوسط. وقال: "اسمحوا لي في هذه المرحلة أن أنتقد وأدين الهجمات التي تنفذها القوات الإسرائيلية على بعثة الأمم المتحدة في لبنان"، مما يعكس موقف إسبانيا الثابت من ضرورة احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي.

إعلان الاعتراف بدولة فلسطين

وفي سياق آخر، أعلن سانشيز في كلمة له أمام مجلس النواب الإسباني اعتراف الحكومة الإسبانية بدولة فلسطين المستقلة، متهماً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة تدمير غزة، وهو ما يعرض حل الدولتين للخطر. وأضاف: "نحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المتظاهرين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة".

الوضع العسكري في غزة ولبنان

في الوقت نفسه، يواصل الاحتلال الإسرائيلي شن حربه على عدة جبهات، حيث لا تزال الغارات تتوالى على مناطق متفرقة في قطاع غزة، بالإضافة إلى محاولاته للهجوم على لبنان برياً. وقد نفذ جيش الاحتلال اغتيالات كبيرة استهدفت قادة الصف الأول لحزب الله اللبناني، مع استمرار الغارات الجوية على مواقع لبنانية متعددة.