جنوب إفريقيا تجدد التزامها بدعم الصحراء الغربية

جنوب إفريقيا تجدد التزامها بدعم الصحراء الغربية
(اخر تعديل 2024-07-12 19:49:04 )

جدّد وزير العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا، جو رونالد لامولا، التزام بلاده بدعم كفاح الشعب الصحراوي من أجل تقرير المصير والاستقلال.

جاء ذلك في أول خطاب له منذ توليه منصبه، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصحراوية (واص)، اليوم الجمعة.

ونقلت الوكالة عن الوزير لامولا، قوله: “سياستنا الخارجية تنبع من تاريخنا القائم على التضامن مع أولئك الذين يناضلون ضد القمع والاحتلال، فإننا سنواصل دعمنا لشعب الصحراء الغربية في كفاحه من أجل تقرير المصير”.

ودعا المسؤول ذاته الأمم المتحدة إلى “اتخاذ خطوات عاجلة لتنظيم استفتاء تقرير المصير الذي طال انتظاره في الصحراء الغربية، التي هي اليوم آخر مستعمرة في القارة الإفريقية، وبذلك يتكمن الصحراويون من تقرير مصيرهم”.

ومعلوم أن لدى جنوب إفريقيا موقف ثابت بشأن تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية وتضامنها القوي مع الشعب الصحراوي.

وتؤكد بريتوريا التزامها القوي بحق الشعوب غير القابل للتصرف في تقرير المصير والحرية طبقا لمبادئ القانون الدولي ذات الصلة.

وفي 31 جانفي الماضي، أدى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستافان دي مستورا زيارة إلى جنوب إفريقيا، وهي الخطوة التي أزعجت الرباط.

وقالت جبهة “البوليساريو” إن اعتراض المغرب على الزيارة يثبت عدم توفر أي إرادة سياسية لدولة الاحتلال للانخراط بجدية ومسؤولية في عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.