الشروع قريباً في تعويض المستوردين لمادة البنّ

الشروع قريباً في تعويض المستوردين لمادة البنّ
(اخر تعديل 2024-08-08 19:00:17 )

طمأن وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني اليوم الخميس، المستوردين لمادة البنّ مؤكداً أنه سيتم الشروع قريباً في تعويضهم عن الفارق بين أسعارها الحالية في الأسواق العالمية والأسعار المعتادة.

وأشار وزير التجارة في كلمة له على هامش إشرافه على حفل توزيع الشهادات على الطلبة المتخرجين من مركز التكوين التابع للغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة أن هذه الإجراء يأتي في إطار ضبط أسعار هذه السلعة واسعة الاستهلاك محليا.

وأضاف زيتوني أن أسعار البنّ عرفت ارتفاعا مذهلا على المستوى العالمي، حيث صعدت من 2 دولار إلى 7 دولار للكيلوغرام الواحد.

وأرجع الوزير ارتفاع أسعار هذه المادة إلى التقلبات الجوية والمضاربة والتوترات الجيوسياسية التي يشهدها العالم في الآونة الأخيرة.

وقال زيتوني إنه على الرغم من أن البنّ ليس مادة أساسية لكنها سلعة واسعة الاستهلاك، لابد أن تبقى في متناول الجزائريين حسب توجيهات رئيس الجمهورية.

وشدد ووير التجارة على أن مصالحه أجرت تحقيقًا مفصلا لرصد كل كميات القهوة المستوردة، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على تعويض كل متعامل بالشكل اللائق وهذا فور نشر المرسوم الخاص بذلك في الساعات القادمة.

كما سيتم وفق هذا المرسوم تحديد سعر البنّ، حيث سيكون السعر النهائي بالنسبة للمستهلك موحدا على الصعيد الوطني بغض النظر عن سعر استيرادها من طرف المتعاملين، حسب ما أكد الوزير.

مشيرا في السياق ذاته، إلى أن التعويض سيكون ظرفياً وسيتم التخلي عنه تدريجيا مع عودة الأسعار إلى مستوياتها الطبيعية في الأسواق الدولية مستقبلا.