سوناطراك.. نحو إنشاء مركب بتروكيميائي ضخم

سوناطراك.. نحو إنشاء مركب بتروكيميائي ضخم
(اخر تعديل 2024-03-07 17:07:04 )

وقعت شركة سوناطراك على عقد يخص إنجاز مركب بتروكيميائي، لإنتاج ألكيل البنزين الخطي “LAB” في سكيكدة، بصيغة هندسة وإمداد وبناء، حيث يسمح المشروع بتطوير وتثمين إنتاج مواد التنظيف والمنظفات الصناعية .

وحسب يبان لسوناطراك، تم إسناد المشروع، اليوم الخميس، بالتوقيع على عقد مع شركة تيكنيمونت الإيطالية، على إثر مناقصة، لإنجاز مركب بتروكيميائي لإنتاج الكيل البنزين الخطي “LAB” في سكيكدة، تخص استغلال وتثمين المادة الخام المستعملة في إنتاج مواد التنظيف والمنظفات الصناعية .

وسيسمح إنجاز هذا المشروع بتثمين أفضل للكيروسين والبنزين المنتجين في مصفاة سكيكدة، من خلال تحويلهما إلى ألكيل البنزين الخطي، وسيساهم هذا المركب البتروكيميائي الهام، بتطوير نسيج صناعي في مجال مواد التنظيف، وسيساهم بشكل كبير في خلق مناصب الشغل لصالح اليد العاملة الجزائرية، حسب ذات البيان.

وفي ذات الخصوص أوضحت الشركة، أن المركب سيوفر المنتج الذي يتم استيراده حاليا، على أن يوجه الفائض المحتمل منه نحو التصدير، وسيبلغ الإنتاج السنوي المرتقب لهذا المجمع البتروكيميائي 100 ألف طن من مادة ” LAB ” وهو ما سيغطي احتياجات السوق الوطنية.

وتصل مدة إنجاز المشروع لـ 44 شهرا، بتكلفة إجمالية تعادل 1,05 مليار دولار أمريكي، منها 32 بالمئة بالدينار الجزائري.

وفي إطار تنفيذ هذا العقد، وقعت سوناطراك والبنك الوطني الجزائري اتفاقية لتمويل 65 بالمئة من قيمة عقد الهندسة والإمداد والبناء، الخاص بمشروع تشييد مجمع إنتاج ألكيل البنزين الخطي (LAB)، يضيف اليبان.

يذكر أن سوناطراك، كشفت الأسبوع الماضي عن مشروع ضخم يخص تطوير حقول الغاز المتواجدة بالجنوب الغربي للوطن بطاقة إنتاجية تعادل 14 مليون متر مكعب يوميا، حيث أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك بالمناسبة، أن الشركة حريصة على تحقيق أبعاد التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن ذلك مكنها من تحقيق إنجازات كبيرة واحتلال المكانة التي وصلت إليها اليوم، كإحدى كبرى الشركات البترولية والغازية على المستويين الإقليمي والدولي.