عودة سوناطراك.. نتائج اجتماع عرقاب مع وزير

عودة سوناطراك.. نتائج اجتماع عرقاب مع وزير
(اخر تعديل 2024-08-07 16:35:06 )

أعرب وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، على استعداد الجزائر لنقل خبراتها ودرايتها إلى جمهورية النيجر ومرافقته في تطوير الصناعة البترولية، وذلك خلال لقاء جمعه بنظيره النيجري، مامان مصطفى باركي باكو.

وقالت وزارة الطاقة والمناجم في بيان لها، إن عرقاب أكد في اجتماعه مع نظيره النيجري رغبة الجزائر على تعزيز تواجدها بجمهورية النيجر من خلال شركة سوناطراك، وتنفيذ التزاماتها التعاقدية، بالإضافة إلى استئناف انشطتها المتمثلة في استغلال وتقاسم الإنتاج للحقل النفطي برقعة كفرا.

وأبرمت سوناطراك في فيفري 2022، عقد تحيين وتجديد للعقد المبرم سنة 2015، والذي يهدف إلى ضمان تقييم أفضل للاحتياطات المتوفرة من المحروقات على مستوى رقعة كفرا، وذلك تبعا للحقول المكتشفة أثناء عمليات التنقيب.

وبخصوص مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء TSGP ، أكد وزير الطاقة على مواصلة الاجتماعات التنسيقية لدراسة جوانب المشروع، والاطلاع على وضعية تنفيذ القرارات المتخذة خلال اللقاءات، التي جمعت الوزراء الثلاثة المسؤولين عن المحروقات، لكل من الجزائر والنيجر ونيجيريا.

وكان آخر لقاء انعقد بين الدول الثلاث في جويلية 2022 بالجزائر العاصمة، وكُلل بالإمضاء على مذكرة تفاهم بين الجزائر والنيجر ونيجيريا للتأكيد مجددا، على التزام الدول الثلاث لمواصلة واستكمال أعمال فرق الخبراء لتجسيد هذا المشروع الاستراتيجي، والتأكيد بقوة على رغبة الأطراف المشاركة في المضي قدمًا في تحقيقه.

وفي هذا الإطار، قال الوزير إن الجزائر ونيجيريا والنيجر، مقتنعة بأهمية مشروع خط أنابيب نقل الغاز العابر للصحراء، من حيث تأثيره الإيجابي على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدان الثلاثة، ومناطق العبور كذلك، لاسيما في ظل الظروف الجيوسياسية الحالية.

وفي سياق آخر، اعتبر الوزير أن مجال التكويــن وتعزيــز القدرات من أهم مجــالات التعــاون الممكنة بين البلدين.

وفي الإطار نفسه، أشار عرقاب إلى أن الجزائر تمتلك معاهد تكوين ذات خبرة كبيرة، كالمعهد الجزائري للبترول (IAP) التابع لشركة سوناطراك، والذي يلبي احتياجات قطاع المحروقات من الموارد البشرية الخبيرة.

وأضاف المتحدث، أن المعهد يوفر تكوينا متخصصا وتأهيلا وإعادة تأهيل، كما يساهم في التحكم التكنولوجي من خلال تطوير البحوث التطبيقية، في مجال الطاقة بمستوى دولي يتماشى مع ما يقتضيه قطاع المحروقات.

ومن جهته، عبر وزير البترول بجمهورية النيجر عن استعداد بلاده، على العمل لتوفير كل الظروف الملائمة لاستئناف سوناطراك لأنشطتها بالنيجر، لاسيما على مستوى الحقل النفطي برقعة كفرا.

واقترح المسؤول النيجري، تشكيل فريق عمل مشترك بين الخبراء من الجانبين، لتكثيف التبادلات والتشاورات ومتابعة جميع المشاريع الجارية والمستقبلية، على غرار مرافقة سوناطراك للشركة النيجرية سونيداب SONIDEP.

وتعزيز التعاون في مجالات أخرى كإنتاج ونقل الكهرباء والطاقات المتجددة واستغلال الثروات المنجمية، فضلا عن استغلال الثروات الطبيعية والطاقوية التي تزخر بها النيجر، يضيف المسؤول نفسه.

ويأتي اجتماع محمد عرقاب مع مامان مصطفى باركي باكو، في العاصمة نيامي، في إطار زيارة وزير الطاقة لجمهورية النيجر.

وحضر الاجتماع رفقة وزير الطاقة كل من الرئيس المدير العام لسوناطراك، رشيد حشيشي، والقائم بأعمال سفارة الجزائر بنيامي، والمديرة العامة لسوناطراك الدولية للاستكشاف وإنتاج النفط (SIPEX) واطارات من الوزارة ومن سوناطراك.