سونطراك تُبرم اتفاقية هامة لإمداد بريطانيا

سونطراك تُبرم اتفاقية هامة لإمداد بريطانيا

أبرمت الشركة الوطنية سونطراك اتفاقية هامة مع شركة بريطانية، لتأمين الإمداد للمملكة المتحدة.

وأعلنت شركة “ڨراين أل أن جي”، توقيع اتفاقية لمدة 10 سنوات تتعلق بتوسيع قدرة سوناطراك على التخزين وإعادة الإمداد على المدى الطويل على مستوى محطة “”ڨراين أل أن جي، ابتداءً من جانفي 2029.

وأبرزت سونطراك أن هذه أول اتفاقية من نوعها تغطي قدرة استيراد تبلغ 125 جيغاوات ساعي/يوم أي ما يعادل 3 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف بيان سونطراك: “”تجري حالياً أشغال توسيع محطة ڨراين للغاز الطبيعي المسال، الواقعة على مستوى جزيرة ڨراين في منطقة كينت، قصد التخزين والإمداد بالكميات اللازمة من الغاز، لتلبية مقدار 33% من احتياجات المملكة المتحدة لهذه المادة”.

من جهتها، اعتبرت رئيسة شركة “ناشيونال ڨريد فانتورز”، كاتي جاكسون، “أن إبرام الاتفاقية يمثل مرحلة هامة أخرى في سبيل ضمان الأمن الطاقوي للمملكة المتحدة”.

وأبرزت المتحدثة، أن واردات الغاز الطبيعي المسال تكتسي دورا حيويا في ضمان حصول المملكة المتحدة على الغاز الذي تحتاجه، في الوقت الذي تحتاج إليه، من خلال توفير إمدادات مرنة وموثوقة من الغاز لتدفئة بيوت المواطنين وكذا دعم نمو إنتاج الطاقات المتجددة.

وأضافت: “تضمن هذه الاتفاقية استمرار محطة “ڨراين” في الاستفادة من قائمة متنوعة من الموردين على مستوى حوض الأطلسي، ولذا أعرب عن سعادتي بإبداء سوناطراك، مرة أخرى التزامها طويل الأمد تجاه محطة “ڨراين” ذات المستوى العالمي التي يعتمد عليها المستهلكون في المملكة المتحدة، كما أتطلع إلى مواصلة علاقة العمل مع سوناطراك في السنوات القادمة.”

من جهته، أعرب نائب الرئيس المكلف بنشاط التسويق بسوناطراك، معيوف بلقاسم، عن أمله في أن يستمر الغاز الطبيعي المسال في أداء دور أساسي في الحفاظ على النشاط الاقتصادي وضمان إمدادات الطاقة عبر جميع أنحاء العالم.

وتابع: “من خلال التوقيع على هذه الاتفاقية، نعرب عن رغبتنا في تعزيز مكانتنا كشريك طويل الأمد لشركة “ڨراين أل أن جي”، وكمساهم مميز في ضمان أمن إمدادات الغاز للمملكة المتحدة”.

وأبرز المتحدث، أن هذه الاتفاقية لسوناطراك إمكانية ولوج مضمون إلى أكبر محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في أوروبا، مما يساهم في تعزيز استراتيجية التسويق طويلة المدى لسوناطراك فيما يتعلق بتنويع أسواقها للغاز الطبيعي المسال.