المدير العام لشركة “سوناطراك” يزور سيد أحمد

المدير العام لشركة “سوناطراك” يزور سيد أحمد
(اخر تعديل 2024-08-15 22:07:07 )

هل تريد ملخصا مني؟

أجرى الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك”، رشيد حشيشي، اليوم الخميس، زيارة لرئيس الحكومة الأسبق سيد أحمد غزالي بمستشفى عين النعجة العسكري.

وقال بيان لشركة “سوناطراك” إن الرئيس المدير العام رشيد حشيشي أجرى زيارة مجاملة إلى سلفه الأسبق في المنصب سيد أحمد غزالي، الذي يتلقى العلاج بالمستشفى العسكري لعين النعجة في العاصمة، بعد تعرضه لوعكة صحية”.

وأضاف البيان، أن “سيد أحمد غزالي كان ثاني رئيس مدير عام للمجمع خلال الفترة بين 1966 و1979، حيث يُعد أحد أبرز المهندسين الذين ساهموا في بناء المؤسسة العريقة”.

وتابع البيان، “يعتبر غزالي من أبرز المؤسسين الأوائل الذين ساهموا في إنجاز العديد من المشاريع الهيكلية، على غرار مصفاة سكيكدة التي أُنشئت سنة 1979، وهي أكبر مصفاة في إفريقيا”.

وأكد المصدر ذاته، أن زيارة حشيشي لرئيس الحكومة الأسبق سيد أحمد غزالي، كانت عرفانا لشخصه ولجهوده في بناء مجمع سوناطراك، معربة عن تمنيات إطاراتها وعمالها بالشفاء العاجل له”.

يذكر أن غزالي أنشأ مديرية المحروقات المركزية في وزارة الصناعة غداة الاستقلال، وفق تصريحات سابقة له حيث أكد أنه أسس رفقة عدد من الجزائريين من ذوي الكفاءة شركة “سوناطراك” بموجب مرسوم صدر في ديسمبر 1963 أي بعد سنة فقط من الحصول على الاستقلال.

ليُعين بعدها من قبل الرئيس الراحل أحمد بن بلة (1962-1965) عضوا في الحكومة، ليغادر على إثرها شركة “سوناطراك” ووزارة الصناعة.

كما شغل منصب وزير الطاقة سنة 1977 في عهد الرئيس الراحل هواري بومدين، وبعد وفاته عينه الرئيس الراحل الشادلي بن جديد في منصب وزير الري الذي لم يعمر فيه طويلاً.
كما ترأس سيد أحمد غزالي الحكومة في مرحلة حساسة عاشتها الجزائر، والتي سُميت فيما بعد بالعشرية السوداء.