-

“سوناطراك” و”ناتورجي” يتفقان على سعر الغاز لعام

“سوناطراك” و”ناتورجي” يتفقان على سعر الغاز لعام
(اخر تعديل 2024-07-23 12:14:04 )

كشفت شركة “ناتروجي” الإسبانية، أنّها توصّلت إلى اتفاق مع شركة “سونطراك”، بشأن سعر شراء الغاز الطبيعي الجزائري لعام 2024.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة الإسبانية، فرانسيسكو رينيس، أنّه تمّ اختتام المفاوضات حول أسعار الغاز الجزائري.

وأبرز المسؤول ذاته، أنّ التوصل إلى هذه المفاوضات يؤكد قدرة ناتورجي على التوصل إلى اتفاقيات في سياقات تنافسية، “ويثبت متانة العلاقة التاريخية بين الطرفين ويؤكد التزام الشركتين بتأمين الإمدادات إلى شبه الجزيرة الأيبيرية”.

للإشارة، فإنّ “ناتروجي” أعلنت أيضا توقيع اتفاقية جديدة لتوريد الغاز مع شركة “سوناطراك” وإطلاق خطة استراتيجية جديدة للفترة 2025-2030.

وبالعودة إلى الأحداث السابقة المتعلّقة بمساعي الإمارات في الاستحواذ على شريك “سونطراك”، من خلال شركة “كريتيرييا” التي تعدّ المساهم الأول فيها بنسبة 27 % من رأس المال، وكذا شركة “طاقة” الإماراتية، يبدو أنّ المفاوضات ستعرف انهيارا، وفق توقعات الشركة.

وحسب ما جاء في موقع “ناتروجي”، فإنّ الشركة واصلت العمل والتقدم في طريقها الاستراتيجي، وإدارة الشركة لصالح أصحابها ومجموعات المصالح.

وللإشارة، فإنّ الشركة الإماراتية “طاقة” والأسبانية “كريتيريا كايكسا”، كانتا قد راهنتا في وقت سابق على الاستحواذ على “ناتروجي” بنسبة 100 %.

وقرّر الطرفان، طلب قرض مشترك من المؤسسات المالية بقيمة حوالي 12 مليار يورو لتمويل عرض الاستحواذ على 73 % فقط من رأس مال “ناتروجي”، بالإضافة إلى حوالي 7 مليارات يورو، تُصب نقدا وليس قرضا من قبل الطرف الإماراتي.

وكردّ فعل على ذلك، كانت مصادر من “رويترز” قد أكدت في وقت سابق أن الجزائر يمكن أن توقف تسليم الغاز إلى شركة “ناتورجي” الإسبانية إذا قررت بيع أسهمها لشركة أخرى.