سوناطراك تتفق مع إيني وإيكوينور على تعزيز

سوناطراك تتفق مع إيني وإيكوينور على تعزيز
(اخر تعديل 2024-03-14 13:49:03 )

وقّعت الشركة الوطنية للمحروقات، سوناطراك، بروتوكول اتفاق، مع نظيرتها الإيطالية “إيني” والنرويجية “إيكوينور”.

ويتعلّق البروتوكول، بتجسيد إرادة الأطراف في تعزيز شراكتهم وتوسيع تعاونهم من خلال تنفيذ برنامج أشغال لإعادة بعث أنشطة استكشاف وتقدير وتطوير إمكانات منطقتي إن صالح وإن أمناس، اعتمادا على المنشآت القائمة.

وأكدت سوناطراك أن توقيع هذا البروتوكول يهدف إلى تحديد إطار التعاون بين الأطراف، من أجل إبرام عقود للمحروقات في المناطق ذات الاهتمام التي تم تحديدها في إن صالح وإن أمناس، بموجب القانون رقم 19-13 المنظم لنشاطات المحروقات.

وأشار بيان سوناطراك إلى أن الشركة الجزائرية وشريكيها يستغلون حاليا الرقع التعاقدية بإن صالح وإن أمناس، في إطار عقود الشراكة الموقعة في 23 ديسمبر 1995 و29 جوان 1998 على التوالي، بموجب القانون رقم 86-14 الذي ينظم نشاطات المحروقات.

وشهر فيفري الماضي، وقعت سوناطراك وإيكوينور، بروتوكول تفاهم يهدف إلى التعاون في مجال التحكم والتقليل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، في إطار الأنشطة المشتركة المنفذة في الجزائر.

وتتضمن مذكرة التفاهم هذه مواصلة الدراسات المشتركة لتحديد فرص التكفل بامتصاص ثاني أكسيد الكربون واستخدامه وتخزينه في مواقع عين صالح وإن أمناس.

وبالحديث عن تعاقدات سونطراك، يجدر الذكر، أن أن الشركة الوطنية وقعت مع شريكها الصيني، سينوبك، قبل أيام، بروتوكول اتفاق، يتعلق بإرادة الطرفين في تعزيز العلاقات القائمة بينهما وتوسيع تعاونهما من خلال فرص شراكة جديدة في مجال استكشاف واستغلال المحروقات.