سلوفينيا تبدد مزاعم المغرب وتؤكد دعمها للشعب

سلوفينيا تبدد مزاعم المغرب وتؤكد دعمها للشعب
(اخر تعديل 2024-08-31 15:56:26 )

عكس ما روجت له المملكة المغربي في وقت سابق، أكدت جمهورية سلوفينيا عن دعمها الثابت للقضية الصحراوية وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

وأكدت نائبة الوزير الأول ووزيرة الخارجية تانيا فايون، أن موقف بلدها ثابت من قضية الصحراء الغربية، كما جددت دعم بلادها الدائم والمتواصل لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وفقا لما تمليه قرارات الشرعية الدولية.

وكان المغرب منذ ما يقارب 3 أشهر قد روج عبر إعلامه الرسمي وإعلامه الموازي، لمغالطات مفادها أن جمهورية سلوفينيا قد غيرت موقفها من قضية الصحراء الغربية وبأن وزيرة الخارجية السلوفينية التي زارت الرباط آنذاك قد أعلنت هذا التغيير الجوهري في السياسة الخارجية لبلادها من الرباط.

وأعلنت نائبة الوزير الأول ووزيرة الخارجية تانيا فايون أمس الجمعة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف، أن بلادها ثابتة في دعم القضية الصحراوية، كما تم تكريس هذا الموقف في بيان رسمي مشترك بين الجزائر وجمهورية سلوفينيا.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية المغربية قد نشرت بياناً شهر جوان الماضي قالت فيه إن سلوفينيا أشادت بمخطط الحكم الذاتي المغربي في الصحراء الغربية باعتباره “أساسا جيدا للتوصل إلى تسوية نهائية ومتوافق عليها” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي.
عودة البارون الحلقة 1

كما اعتبرت المملكة المغربية حينها أن سلوفينيا هي البلد الـ 16 في الاتحاد الأوروبي الذي يدعم المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء الغربية.