-

علامات الولادة في الثلث الأخير من الحمل

علامات الولادة في الثلث الأخير من الحمل
(اخر تعديل 2024-10-06 01:19:26 )

مع اقتراب موعد ولادتك، قد تتجلى لديك مشاعر متنوعة مثل التوتر، الإثارة، الخوف، والسعادة. أنت الآن في الثلث الأخير من الحمل، وهو المرحلة التي تبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى لحظة ولادتك، أي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. في هذه الفترة الحرجة، من الضروري أن تكوني واعية بعلامات المخاض المبكر، وأن تتواصلي مع طبيبك في حال شعرت بأي أعراض مقلقة.

بالنسبة للكثير من الأمهات، يمثل الثلث الثالث من الحمل فترة انتظار مشوقة ومليئة بالتساؤلات. مع اقتراب موعد الولادة، قد تشعرين بالقلق حيال متى سيبدأ المخاض، وكيف ستسير الأمور، وما إذا كان طفلك سيكون بصحة جيدة. هذه المخاوف طبيعية تمامًا، لكنها قد تكون مرهقة للأعصاب. في هذا المقال، سنستعرض معًا أعراض وعلامات الولادة التي تظهر في الشهر التاسع.
تيتا زوزو الحلقة 12

أعراض الولادة في الشهر التاسع

آلام الحوض

خلال الثلث الثالث من الحمل، قد تشعرين بآلام في منطقة الحوض. يحدث ذلك نتيجة لارتخاء الأربطة وتمددها لدعم الرحم المتنامي. كما أن ضغط رأس الطفل على عنق الرحم والأعصاب المحيطة قد يؤدي إلى آلام حادة تُعرف بـ "تفتيح المنشعب".

نزول الجنين في الحوض

مع اقتراب لحظة الولادة، يتبدل وضع الطفل بحيث يصبح رأسه في أسفل الحوض، استعدادًا للخروج إلى العالم.

ألم في الظهر

قد تشعرين بألم في الظهر أو شعور بالثقل، وهو شعور مشابه لما تعاني منه بعض النساء أثناء الدورة الشهرية.

تقلصات

تحدث تقلصات في الرحم عندما يبدأ الرحم بالانقباض ثم الاسترخاء. ربما تكونين قد شعرتِ بهذه التقلصات طوال فترة الحمل، خاصة مع اقتراب النهاية. تُعرف هذه التقلصات التي تحدث قبل المخاض بانقباضات براكستون هيكس. عندما تبدأ هذه الانقباضات بالظهور بشكل منتظم وتستمر لأكثر من 30 ثانية وتبدأ في الشعور بالقوة، فهذا يعني أن المخاض قد بدأ.

تمزق الأغشية

عندما يتمزق الغشاء المحيط بالجنين، يعرف هذا بتمزق الكيس الأمنيوسي. يمكن أن يتسرب السائل الأمنيوسي إلى الخارج قبل ساعات من بدء المخاض أو أثناءه. بعد تمزق الغشاء، تدخل معظم النساء في المخاض خلال 24 ساعة. إذا لم يبدأ المخاض بشكل طبيعي بعد هذه الفترة، قد يضطر الأطباء لتحفيز المخاض لتجنب أي مضاعفات أو عدوى.

الإسهال والغثيان

مع اقتراب موعد الولادة، قد تشعرين بتقلصات في البطن وزيادة في حركة الأمعاء، وهذا يعد طبيعياً حيث يحاول الجسم إفساح المجال للطفل. لذا، من المتوقع أن تواجهين حالات من الإسهال والغثيان.

العرض الدموي

في الشهر الأخير من الحمل، يتم فتح السدادة المخاطية التي كانت تغلق عنق الرحم. نتيجة لذلك، قد تلاحظين إفرازات مهبلية مختلطة بالدم، بسبب تكسر الأوعية الدموية الدقيقة. إذا لاحظت كثرة النزيف مع الإفرازات، يجب عليكِ الاتصال بالطبيب فورًا.

زيادة الإفرازات المهبلية

زيادة الإفرازات المهبلية ذات اللون الوردي أو الأبيض تُعد علامة على اقتراب موعد الولادة.

ترقق عنق الرحم

مع بدء توسع عنق الرحم، يبدأ أيضًا في الترقق ليسهل على الجنين النزول إلى قناة الولادة، مما يساعد على دفعه خارج الرحم عند بدء الانقباضات.

الشعور بالطاقة

على عكس الشعور بالتعب الذي قد يسيطر على أغلب أشهر الحمل السابقة، فإن العديد من النساء يشعرن بزيادة الطاقة والنشاط مع اقتراب الولادة. هذه فرصة رائعة يمكنك استغلالها في تحضير نفسك للولادة.

الشعور بالتعب الزائد

قد يصبح النوم المريح أمرًا صعبًا خلال الأيام والأسابيع الأخيرة من الحمل بسبب حجم البطن الكبير. ومع ذلك، يشعر بعض النساء مع اقتراب يوم الولادة بزيادة الطاقة والرغبة في تنظيف المنزل.