-

علامات قرب الولادة وكيفية التعرف عليها

علامات قرب الولادة وكيفية التعرف عليها
(اخر تعديل 2024-10-07 01:38:26 )

عندما تقترب اللحظة العظيمة للولادة، قد تلاحظين بعض العلامات التي تشير إلى أن طفلكِ سيأتي إلى العالم قريبًا. قد تظهر هذه العلامات قبل موعد الولادة بفترة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع، ومن المهم أن تعرفي أن بعض النساء قد لا يشعرن بالآلام المعتادة للولادة، لكنهن مع ذلك قد يكون الجنين جاهزًا للخروج. كما يمكن أن يحدث أن يأتي طفلك دون أي سابق إنذار. في هذا المقال، سنستعرض معًا أبرز علامات المخاض وكيفية التعرف عليها.

علامات الولادة بدون طلق

زيادة الرغبة في التبول

قد تشعرين برغبة متزايدة في التبول، وهذا غالبًا ما يكون نتيجة لسقوط رأس الطفل في الحوض. الوضع المنخفض لرأس الطفل يضغط على المثانة البولية، مما يجعلك تشعرين بالحاجة للتبول بشكل متكرر. لكن لا تقلقي، فعندما يسقط الطفل، ستشعرين بأن التنفس أصبح أسهل.

تمدد عنق الرحم

يعتبر اتساع عنق الرحم علامة قوية على اقتراب المخاض، حيث يتم اكتشاف ذلك من خلال الفحص الطبي. في الأسابيع التي تسبق الولادة، يبدأ عنق الرحم في التمدد، وقد يصل اتساعه إلى 10 سنتيمترات قبل بدء المخاض الفعلي.

تقلصات

تجربة الانقباضات تختلف من امرأة لأخرى، فقد تشعرين بألم يشبه الطعن أو الشد، أو كأنك تعانين من تقلصات الدورة الشهرية. مع اقتراب المخاض، تزداد قوة التقلصات وتكرارها. في نهاية الحمل، قد تشعرين بتقلصات غير منتظمة تعرف باسم "تقلصات براكستون هيكس"، والتي تُعتبر من علامات المخاض الكاذب. ومع ذلك، إذا بدأت التقلصات تتكرر كل عشر دقائق أو أقل، فقد يكون ذلك إشارة لبداية المخاض الحقيقي.

الشعور بالحاجة إلى التبرز (الإسهال)

تصف العديد من النساء شعور الضغط في الحوض على أنه حاجة ملحة للتبرز. وقد تعاني بعض النساء من الإسهال أو حركات الأمعاء الرخوة في الأيام التي تسبق المخاض.

تسرب السائل الأمنيوسي

تمزق الأغشية المحيطة بالجنين، أو ما يعرف بنزول الماء، يعد من العلامات المهمة لبداية المخاض. على الرغم من كيفية تصوير هذه اللحظة في الأفلام، إلا أن ما يحدث في الواقع غالبًا ما يكون تسربًا بسيطًا وليس تدفقًا دراماتيكيًا. يجب أن يكون السائل عديم اللون والرائحة، وفي حال تسربه، يجب عليكِ الاتصال بالطبيب فورًا.

آلام الظهر

تشعر العديد من النساء بآلام في الظهر، وخاصة في أسفل الظهر، والتي تأتي وتذهب مع اقتراب المخاض. قد تترافق هذه الآلام مع تقلصات في أماكن أخرى أو تحدث بشكل مستقل. كما تلاحظ النساء أيضًا ارتخاء المفاصل، خاصة في منطقة الحوض، مع تقدم الحمل.

انخفاض الوزن

فقدان الوزن قد يكون علامة أخرى على اقتراب الولادة، حيث يمكن أن تفقدي حتى 1.63 كيلوغرام قبل يومين من موعد الولادة. يحدث ذلك نتيجة للتخلص من الماء الزائد في الجسم، والذي قد يكون بسبب ضغط الجنين على الجزء السفلي من البطن أو انخفاض السائل الأمنيوسي.

ارتخاء المفاصل

يحدث ارتخاء المفاصل لدى معظم النساء الحوامل نتيجة لزيادة إفراز هرمون الريلاكسين، الذي يساعد في تجهيز جسم الأم للولادة. من الآثار الجانبية لهذا الهرمون هو ارتخاء عضلات المستقيم والإسهال.

نزول البطن لأسفل

قد تلاحظين أن بطنك قد بدأت في النزول، مما يشير إلى اقتراب موعد الولادة. يختلف هذا النزول من امرأة لأخرى، ولكنه عادة ما يحدث قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الولادة.

تغير اتجاه الطفل

من الضروري أن يكون اتجاه رأس الطفل إلى الأسفل في الأسبوع الرابع والثلاثين. يحدد وضع الجنين داخل الرحم الطريقة الصحيحة للولادة، حيث إذا كان الجنين في وضعية المقعدية، فقد تواجهين صعوبة في الولادة الطبيعية.

إفرازات مهبلية دموية

يظل عنق الرحم مغلقًا ومملوءًا بالمخاط خلال فترة الحمل لحماية الطفل من العدوى. ومع اقتراب موعد الولادة، يبدأ العنق في التمدد مما يؤدي إلى خروج المخاط الذي قد يظهر في شكل إفرازات دموية، سواء كانت بنيّة أو وردية.
الكذبة الحلقة 19

التعشيش أو الطاقة المفرطة

قد تستيقظين في صباح يوم ما بشعور من النشاط والحيوية، مما يجعلك تبدأين في تنظيم منزلك وتحضير مستلزمات الطفل. هذا الدافع يعرف باسم "التعشيش"، ولا يعرف على وجه التحديد سبب حدوثه، ولكنه غالبًا ما يكون بدافع الغريزة.