توقيع ثلاث اتفاقيات وعقود مشاريع منجمية وتعدينية

توقيع ثلاث اتفاقيات وعقود مشاريع منجمية وتعدينية
(اخر تعديل 2024-05-10 09:56:03 )

وقعت وزارة الطاقة والمناجم الخميس اتفاقيات وعقود تتعلق بمشاريع التعدين في تالا حمزة واد أميزور ببجاية وتطوير معدن الحديد في غارا جبيلات بتندوف.

جاء ذلك خلال حفل إحياء الذكرى الـ58 لتأميم المناجم والـ57 لتأسيس مجمع “سوناريم”، بالمركز الدولي للمؤتمرات بالجزائر العاصمة.

ووقعت الوزارة على إنشاء أول وحدة للمعالجة المسبقة للخام بغار جبيلات تندوف، بطاقة ثانويه تقدر بـ 4 مليون طن بين المؤسسة الوطنية للحديد والصلب “فيرال” والشركة الصينية سينوستيل.

أما الاتفاقية الثانية، فتتعلق بإنشاء شركة مشتركة بين مؤسسة ”توسيالي” التركية و“فيرال” الجزائرية، لبناء وحدة لإنتاج مركزات خام الحديد بتوميات ببشار بطاقه استيعاب تقدر بـ 1 مليون طن.

كما وقعت الوزارة اتفاقية من أجل بناء المنجم الباطني لمنجم الرصاص والزنك بتالا حمزه واد اميزور بطاقة 170 ألف طن زنك و30 ألف طن للرصاص.

وتم توقيع الاتفاقية بين الشركة المختلطة الجزائرية الاسترالية والشركة الصينية تيجوستيم.

وتم التأكيد خلال مراسم التوقيع على أن الاتفاقيات تكرس لشراكات مثمرة في قطاع المناجم قصد تعزيز دور القطاع في الاقتصاد الوطني مستقبلا.

وأبرز الرئيس المدير العام لمجمع الصناعي المنجمي “سوناريم”، محمد صخر حرامي، أهمية المشاريع المنجمية الجاري تجسيدها خلال السنوات القليلة الماضية بالجزائر.

وأفاد المسؤول بأن السنوات المقبلة ستشهد تطوير مشاريع منجمية جديدة على غرار منجم الباريت ببني عباس والمنغنيز ببشار، ما يسمح بخلق قيمة مضافة جديدة للاقتصاد الوطني

للوصول في آفاق 2030 إلى رقم أعمال متوقع ب 5 مليارات دولار بالنسبة للمجمع.

وتضاف هذه المشاريع المنجمية إلى كل من مشروع منجم غارا جبيلات الذي سيمكن من تزويد مصانع الصلب الوطنية بخام الحديد بما يوفر نحو 2 مليار دولار، ومنجم الزنك والرصاص ببجاية، ومشروع الفوسفات المدمج بشرق البلاد لتحويل 10 ملايين طن من الفوسفات سنويا.