توقيع اتفاقية مع “ايكينور” النرويجية لدراسة

توقيع اتفاقية مع “ايكينور” النرويجية لدراسة
(اخر تعديل 2024-05-07 13:21:03 )

أبرمت الجزائر، اتفاقية هامة، مع أبرز شركة نرويجية نفطية، تتعلق بالإمكانات الجزائرية في مجال المحروقات.

ووقعت الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، مع الشركة النرويجية “ايكينور”، اتفاقية من أجل انجاز دراسة حول الإمكانات الجزائرية في مجال المحروقات.

وتتعلق الاتفاقية، التي وقعتها “ايكينورألجيريا بي.في”، بإنجاز دراسة حول الإمكانات الجزائرية في مجال المحروقات.

وتمتد مدة صلاحية الاتفاقية 18 شهرا قابلة للتجديد.

وعن أهدافها، من شأن الاتفاقية المبرمة، تحديد الشروط التي ستنجز بموجبها “ايكينور ألجيريا بي.في” هذه الدراسة.

وتمتلك الشركة النرويجية، علاقات جيدة مع الشريك الجزائري، حيث تعمل بالشراكة مع سوناطراك في الحقول الغازية لعين أمناس وعين صالح.

وفي وقت سابق، تحادث وزير الطاقة محمد عرقاب مع سفير النرويج لدى الجزائر سابقا، كنوت لانغلاند، حول تطوير وتعزيز علاقات التعاون والشراكة بين البلدين في مجال المحروقات “المنبع والمصب”، والتقنيات الجديدة والبحث والتطوير، لا سيما من خلال مشاريع الشراكة الحالية والمستقبلية بين سوناطراك واكينور.

وأعرب السفير النرويجي السابق، عن ارتياحه لجودة العلاقات التاريخية بين إكينور وسوناطراك، مؤكدا التزام الجانب النرويجي بتعزيز وجوده في الجزائر.

وشهر فيفري الفارط، وقعت شركة سوناطراك وشركة إيكوينور، بروتوكول تفاهم يهدف إلى التعاون في مجال التحكم والتقليل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، في إطار الأنشطة المشتركة المنفذة في الجزائر.

وتتضمن مذكرة التفاهم هذه مواصلة الدراسات المشتركة لتحديد فرص التكفل بامتصاص ثاني أكسيد الكربون واستخدامه وتخزينه في مواقع عين صالح وإن أمناس.