تقدم كبير في إنجاز 5 محطات لتحلية مياه البحر

تقدم كبير في إنجاز 5 محطات لتحلية مياه البحر
(اخر تعديل 2024-09-05 20:21:14 )

كشف مدير الاتصال بالشركة الجزائرية للطاقة “AEC” مولود حشلاف، أن نسبة تقدم أشغال إنجاز 5 محطات جديدة لتحلية مياه البحر تجاوزت 75%، ومن المتوقع اكتمالها بحلول نهاية العام الجاري 2024.
المتوحش 2 مدبلج الحلقة 1

وأوضح مولود حشلاف، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن هذه المشاريع وصلت إلى المرحلة الثالثة والأخيرة، التي تشمل نقل المعدات وربطها، مؤكداً أنها “المرحلة الأكثر دقة” في عملية الإنجاز.

وحسب المتحدث ذاته، تتوزع المحطات الخمس عبر ولايات الطارف وبجاية، وبومرداس، وتيبازة، ووهران، حيث تبلغ تكلفة إنجازها حوالي 2.4 مليار دولار، ومع اكتمالها، سيرتفع الإنتاج الوطني من المياه المحلاة من 2.2 مليون متر مكعب يومياً إلى 3.7 مليون متر مكعب يومياً.

وقال حشلاف إن هذه المحطات، ستكون بقدرة إنتاجية تقدر بـ 300 ألف متر مكعب يومياً لكل محطة، ستوفر المياه لـ 15 مليون مواطن، مما يرفع نسبة المياه المحلاة لتلبية الاحتياجات الوطنية من 18% إلى 42% بنهاية 2024.

كما أشار إلى أن الجزائر تحتل حالياً المرتبة الأولى في إفريقيا من حيث القدرة الإنتاجية للمياه المحلاة، وستصبح الثانية عربياً بعد السعودية عند تشغيل هذه المشاريع.

وفي سياق متصل، كشف حشلاف عن برنامج تكميلي لإنجاز 7 محطات جديدة لتحلية المياه بحلول عام 2030، مما سيرفع القدرة الإنتاجية إلى 5.5 مليون متر مكعب يومياً، وهو ما يمثل 60% من احتياجات البلاد للمياه الصالحة للشرب.