دعت لإخراجها نقداً.. وزارة الشؤون الدينية تحدد

دعت لإخراجها نقداً.. وزارة الشؤون الدينية تحدد
(اخر تعديل 2024-03-24 13:14:04 )

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، اليوم الأحد، عن تحديد قيمة تحديد زكاة الفطر لهذا العام والمقدرة بـ 150 دينارًا جزائرياً.

ودعت الوزارة في بيان لها إلى “المبادرة بإخراج زكاة الفطر لهذا العام، والتي قدرت بـ 150 دينارا جزائريا، وهي متوسط قيمة صاع 2 كلغ من غالب قوت بلدنا”.

وكلفت وزارة الشؤون الدينية الأئمة بالتعاون مع لجان الزكاة مساجد الجمهورية، بالشروع في جمعها ابتداءً من منتصف شهر رمضان، على ألا توزع على مستحقيها إلا يوما أو يومين قبل عيد الفطر المبارك.

وذكرت الوزارة، أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ومسلمة صغيرا أو كبيرا، غنيا أو فقيرا، ذكرا أو أنثى، يخرجها المكلف عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته، إن كان يملك ما يزيد عن قوت يومه.

وأوضح بيان الوزارة، أنه ذهب إلى جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما من الصحابة، وعمر بن عبد العزيز وطاووس من التابعين، وهو قول لأشهب وابن القاسم واختيار اللخمي من المالكية، ومذهب أبي حنيفة، وسفيان الثوري والبخاري، وقول ابن تيمية وبهذا أفتى علماء الجزائر، إذ يرى هؤلاء وغيرهم أن إخراجها نقدًا أنفع وأنسب للفقراء، لأنها شرعت لإغنائهم عن السؤال يوم العيد، وهو ما لا يتحقق إلا بدفع القيمة.

للإشارة فإن زكاة الفطر أصبحت تثير نقاشاً واسعاً بين من يرى أنه يجب إخراجها طعامًا، وبين من يرى أنه يجوز إخراجها نقداً.