-

انتقادات حادة للسلطة الانتخابية الجزائرية

انتقادات حادة للسلطة الانتخابية الجزائرية
(اخر تعديل 2024-09-09 16:42:31 )

انتقادات الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي

وجه الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، مصطفى ياحي، انتقادات قاسية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، وذلك بعد إعلانها النتائج المؤقتة لانتخابات 7 سبتمبر الجاري. فقد اعتبر ياحي أن هذه السلطة لم تكن على مستوى التحديات المفصلية التي تواجه الانتخابات الرئاسية في الجزائر.

أداء السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات

وصف مصطفى ياحي أداء السلطة بأنه غير كافٍ لإدارة عملية انتخابية رئيسية مثل انتخابات 2024. وأكد أن هناك كفاءات قادرة على إدارة الانتخابات في البلاد، مشددًا على ضرورة معالجة هذا الأمر بشكل جدي. وأشار إلى أهمية أن تُظهر السلطة كفاءتها في مثل هذه العمليات الحيوية.

نجاح العملية الانتخابية رغم الانتقادات

على الرغم من الانتقادات الموجهة للسلطة، أصر ياحي على أن العملية الانتخابية كانت ناجحة وقوية، وأن الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون يحظى بدعم كبير من الشعب الجزائري.

الانتقادات من مديريات الحملة الانتخابية

تجدر الإشارة إلى أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قد تعرضت لانتقادات واسعة من قبل مديريات الحملة الانتخابية للمترشحين الثلاثة، حيث أصدرت هذه المديريات بيانًا مشتركًا انتقدت فيه النتائج المعلنة. وأشارت إلى وجود تناقضات بين الأرقام المعلنة من قبل رئيس السلطة وبين محاضر فرز الأصوات التي قدمتها اللجان الانتخابية.

غموض في إعلان النتائج

كما أكدت المديريات الثلاث على غموض بيان إعلان النتائج، حيث غابت عنه العديد من المعطيات الأساسية التي كانت تتضمنها عادةً بيانات إعلان النتائج في الاستحقاقات الوطنية المهمة.
حبيبتي من تكون 2 الحلقة 278

رد السلطة المستقلة للانتخابات

في أعقاب هذه الانتقادات، خرجت السلطة المستقلة للانتخابات عن صمتها لتؤكد أنها ستقوم بإبلاغ المحكمة الدستورية بالنتائج المسجلة في المحاضر الأصلية فور استكمالها. كما تعهدت السلطة بإطلاع الرأي العام على نتائج التصويت المدونة وفقًا لمبدأ الشفافية، مؤكدة أن العملية الانتخابية جرت في أفضل الظروف الممكنة.