-

إصلاح مجلس الأمن ودور إفريقيا في العدالة

إصلاح مجلس الأمن ودور إفريقيا في العدالة
(اخر تعديل 2024-10-22 20:38:18 )

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى ضرورة إجراء إصلاح شامل لمجلس الأمن والهيئات الدولية الفاعلة. وأكد على أهمية إضافة مقعدين دائمين للقارة الإفريقية في المجلس. جاء هذا التوجه خلال مؤتمر صحفي مشترك عُقد يوم أمس مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

إشراك إفريقيا لتحقيق العدالة الدولية

شدد غوتيريش على أن الوقت قد حان للمجتمع الدولي لإتاحة الفرصة للقارة الإفريقية للمشاركة الفعالة في صنع القرارات الدولية. وأكد أن إدماج الصوت الإفريقي في مجلس الأمن سيعزز قدرة القارة على مواجهة التحديات التنموية التي تعترض طريقها.

وأوضح غوتيريش، قائلاً: "للمرة الأولى، تم الاعتراف بأننا نعيش في نظام اقتصادي ومالي أصبح عتيقًا وغير فعال، وغير عادل".
تيتا زوزو الحلقة 25

وأشار غوتيريش إلى قمة المستقبل التي عُقدت الشهر الماضي، موضحًا أن من أهم توصياتها تصحيح الهيكل المالي الدولي ومنح الدول النامية، وخصوصًا الإفريقية، مزيدًا من القوة والتأثير في الساحة الدولية.

وأضاف: "نريد للقارة الأفريقية - وهي قارة شابة - أن تكون قادرة على أن تتصدر الصفوف وألا تتخلف عن الركب بسبب بنية الظلم التي لا تزال قائمة حتى اليوم".

إفريقيا بين الأمل والعقبات

وصف غوتيريش القارة الإفريقية بأنها "قارة الأمل"، إلا أنها تواجه تحديات هائلة مثل تغير المناخ، والصراعات، والفقر. مما يتطلب تعاونًا دوليًا أكبر لدعمها في تجاوز هذه الأزمات والتحديات.

وخلال زيارته إلى لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، افتتح غوتيريش قاعة إفريقيا المجددة، مشيرًا إلى أنها المكان الذي شهد ولادة منظمة الوحدة الإفريقية، التي تحولت لاحقًا إلى الاتحاد الإفريقي.

وقال: "هذا المبنى المتجدد يمثل رمزًا للأمل المتجدد والوحدة لأفريقيا. هذه القاعة هي جسر يربط بين ماضي إفريقيا ومستقبلها، تكريمًا للنضالات والإنجازات المشتركة، مع احتضان للتطلعات المستقبلية".

وقد دعت الجزائر ودول عديدة منذ سنوات إلى ضرورة إصلاح مجلس الأمن الدولي ورفع الظلم التاريخي الذي تعاني منه قارة إفريقيا، حيث تعتبر الغائب الوحيد في فئة الأعضاء الدائمين والأقل تمثيلًا في فئة الأعضاء غير الدائمين.

وفي ظل الحرب التي تشنها "إسرائيل" بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ أكثر من عام، تصاعدت الانتقادات للأمم المتحدة والدعوات إلى إصلاح مجلس الأمن. وقد أعربت الولايات المتحدة عن دعمها لمقترح استحداث مقعدين دائمين في المجلس للدول الأفريقية.

ويتألف مجلس الأمن من 15 عضوًا، هم 10 دول يتم انتخابها دوريًا و5 دول دائمة العضوية تمتلك سلطة النقض (الفيتو)، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا.