-

أسرار الآيات الأخيرة من سورة الحشر

أسرار الآيات الأخيرة من سورة الحشر
(اخر تعديل 2024-09-20 21:28:53 )

آخر ثلاث آيات من سورة الحشر

هُوَ ٱللَّهُ ٱلَّذِي لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَۖ عَٰلِمُ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِۖ هُوَ ٱلرَّحۡمَٰنُ ٱلرَّحِيمُ (22) هُوَ ٱللَّهُ ٱلَّذِي لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡمَلِكُ ٱلۡقُدُّوسُ ٱلسَّلَٰمُ ٱلۡمُؤۡمِنُ ٱلۡمُهَيۡمِنُ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡجَبَّارُ ٱلۡمُتَكَبِّرُۚ سُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ عَمَّا يُشۡرِكُونَ (23) هُوَ ٱللَّهُ ٱلۡخَٰلِقُ ٱلۡبَارِئُ ٱلۡمُصَوِّرُۖ لَهُ ٱلۡأَسۡمَآءُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ يُسَبِّحُ لَهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (24)
معركة هير الحلقة 9

آخر ثلاث آيات من سورة الحشر
آخر ثلاث آيات من سورة الحشر

تفسير آخر ثلاث آيات من سورة الحشر

في هذه الآيات المباركة، يوضح الله سبحانه وتعالى عظمته وفرادته، حيث يقول هُوَ الْلَّه الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُو، مما يدل على أنه لا يوجد رب سواه، وكل ما يُعبد من دونه هو باطل. هو عالم الغيب والشهادة، بمعنى أنه يعلم كل ما يحدث في الكون، سواء كان مشاهدًا أو غائبًا عنا، فلا شيء يخفى عليه، حتى أصغر الأمور. إن رعايته ورحمته تشمل جميع خلقه فهو الرحمن الرحيم.

هُوَ الْلَّه الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُو الْمَلِك، فهو المالك لكل شيء، ويدير الأمور بلا منازع. الْقُدُّوس، كما فسرها وهب بن منبه، تعني الطاهر، بينما قال مجاهد بأنها تعني المبارك. أما السَّلَام، فهو الكامل من جميع العيوب والنقائص.

أما الْمُؤْمِن، فيعني أنه يؤمن بخلقه ويحميهم من الظلم، ويصدقهم في إيمانهم. والْمُهَيْمِن يشير إلى أنه يشهد على أعمال خلقه، وهو رقيب عليهم. الْعَزِيز يعني القوي الذي لا يُقهر، والْجَبَّار الْمُتَكَبِّر يعبر عن عظمته وعلو شأنه، كما ورد في الحديث الشريف.

وفي قوله سُبْحَان الْلَّه عَمَّا يُشْرِكُونَ، يوضح أنه الخالق البارئ، الذي إذا أراد شيئًا قال له كن فيكون، وهو الذي ينفذ مشيئته على الصورة التي يشاء.

لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى، حيث ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يؤكد أن لله تسعة وتسعين اسمًا، ومن أحصاها دخل الجنة. ويستمر التسبيح من كل ما في السماوات والأرض له، فهو العزيز الحكيم.

ففي النهاية، من يقرأ هذه الآيات ويعمل بما فيها سيكون له عظيم الأجر والثواب، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، من قال هذه الآيات في الصباح أو المساء، كان له فضل عظيم.