سايحي: الطب الشرعي في الجزائر يحتاج إلى التطور

سايحي: الطب الشرعي في الجزائر يحتاج إلى التطور
(اخر تعديل 2024-05-02 17:14:04 )

قال وزير الصحة، عبد الحق سايحي، إن تخصص الطب الشرعي في الجزائر، بالنظر الى أهميته، يحتاج إلى التطور والدعم من قبل وزارة الصحة.

وجاءت تصريحات سايحي، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، على هامش افتتاح أشغال يوم علمي حول “تاريخ الطب الشرعي الجزائري” المنظم من طرف الأكاديمية الجزائرية لتطوير علوم الطب الشرعي.

وفي كلمته بالمناسبة، أشاد الوزير بـ ” الدور الكبير الذي يلعبه الطب الشرعي في مرافقة العديد من القطاعات سيما القضاء والأمن” مشيرا إلى أن هذا التخصص وبالنظر الى أهميته “يحتاج إلى التطور والدعم من قبل وزارة الصحة، مذكرا أن الجزائر تحصي حاليا ما لا يقل عن 422 طبيب شرعي.

كما أبدى سايحي، في هذا الصدد استعداد الوزارة لتقديم الدعم اللازم لكل المختصين في هذا المجال على مستوى كل المستشفيات لتقريب هذا الاختصاص من كل المحاكم والمصالح الأخرى.

وبالمناسبة ذاتها، أثنى وزير الصحة على المجهودات التي يبدلها القائمون على مصلحة الطب الشرعي للمستشفى الجامعي مصطفى باشا، التي لها من الإمكانيات المادية والبشرية ما يمكن أن نفتخر به، حلى حدّ قوله.

وبدوره أكد رئيس الأكاديمية الجزائرية لتطوير الطب الشرعي، البروفيسور رشيد بلحاج، أن توفير الإمكانيات اللازمة وإدراج تقنيات عصرية لتطوير هذا التخصص عبر الرقمنة سيساهم في الحفاظ على مصالح الضحايا، مشددا على ضرورة تكوين مختلف المتدخلين في هذا المجال على غرار المحامين وضباط الشرطة القضائية، مقترحا، إدراج الطب الشرعي في التكوين الجامعي لسلك المحاماة مستقبلا.

من جهته، قال المدير العام للشؤون القضائية بوزارة العدل، عبد الرزاق بن سالم، أنه تم في السنوات الأخيرة الوصول إلى تغطية جغرافية شبه كاملة من حيث عدد الأطباء الشرعيين وتوزيعها الجغرافي على كامل الوطن، مضيفا، أن مصالح الطب الشرعي لمخابر الشرطة العلمية للدرك والامن الوطنيين، تعززت بأجهزة حديثة تمكنهم من تحسين ادائهم وتقديم اضافة نوعية للملفات القضائية،

وأشار بن سالم، في السياق ذاته، إلى أن الخبرة الجزائرية “أثبتت جدارتها” خلال مشاركتها النوعية في التحقيقات المعقدة ذات البعد الدولي.

وشهدت المناسبة، تكريم عائلات ثلاث أكبر قامات الطب الشرعي بالجزائر الذين كان لهم دور كبير في تكوين اعداد كبيرة من الجزائريين منذ السبعينات في هذا التخصص وهم يوسف مهدي, محمد الصالح عيدلي ومحمد حنوز، كما تم منح شهادة تقدير من قبل مجلس وزراء الصحة العرب للبروفيسور رشيد بلحاج، نظير اسهاماته في تطوير تخصص الطب الشرعي بالجزائر.