سايحي يؤكد أن الدولة ملتزمة بالقضاء على داء

سايحي يؤكد أن الدولة ملتزمة بالقضاء على داء
(اخر تعديل 2024-03-24 12:28:05 )

أكد وزير الصحة عبد الحق سايحي، اليوم الأحد، أن السير نحو هدف القضاء على مرض السلّ في الجزائر التزاما ثابتا من طرف الدولة و إحدى الأولويات الرئيسية لوزارة الصحة.

وخلال إشرافه على إحياء اليوم العالمي لداء السلّ قال سايحي إن الاحتفال بهذا اليوم يترجم “التزامنا بمواصلة مكافحة هذا المرض، و بهدف القضاء على مرض السل كمشكلة للصحة العمومية بحلول عام 2035، تم تقييم المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة السل-2020 2024”.

وأكد وزير الصحة في هذا الصدد أنه يتم حاليا وضع مخطط جديد لتحقيق الأهداف الإستراتيجية التالية:

  • تعزيز القدرات التقنية والإدارية للبرنامج الوطني لمكافحة السل على جميع المستويات.
  • تعزيز نظام المراقبة.
  • تحسين تشخيص مرض السل.
  • تحسين التكفل بمرض السل.
  • تعزيز البحث العملياتي.
  • تعزيز الإجراءات الوقائية.

وأوضح عبد الحق سايحي، أن الجهود العالمية لمكافحة السل سمحت بإنقاذ 75 مليون شخص منذ عام 2000، لكن انخفاض وفيات السل كان أقل من هدف 75 % المحدد بحلول عام 2025 ضمن استراتيجية منظمة الصحة العالمية للقضاء على هذا المرض

مضيفًا، أنه يعاني قرابة ربع سكان العالم من هذا الداء الكامن، أي أن هؤلاء الأشخاص قد أصيبوا بعصية السل لكنهم لم يمرضوا بعد ولا يمكنهم نقل المرض، و لكنهم معرضون لخطر الإصابة بالمرض في حال ضعف جهاز المناعة لديهم.

وكشف وزير الصحة أن الجزائر شهدت خلال العقد الماضي انخفاضا ثابتا في حالات الإصابة بمرض السل الرئوي المعدي واستمرار ارتفاع مستوى حالات السل غير الرئوي المبلغ عنها، التي غالبا ما تفترض أكثر مما تثبت.

وأشار سايحي إلى أن نتائج البرنامج الوطني، الذي يعطي الأولوية لكشف وعلاج الحالات المعدية، مرضية، حيث بلغ معدل الإصابة 9.4 حالة لكل100 ألف نسمة سنة 2023، وهو رقم لم يتم الوصول إليه منذ الاستقلال حسبه.