السعودية تجدّد رفض إقامة علاقات مع “إسرائيل”

السعودية تجدّد رفض إقامة علاقات مع “إسرائيل”

جدّدت السعودية رفضها لإقامة علاقات مع “إسرائيل”، قبل الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967.

قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها، “إن المملكة أبلغت الإدارة الأمريكية موقفها الثابت بأنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967”.

وجدّدت الخارجية السعودية التأكيد، أنّه “لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وإيقاف العدوان على غزة.”

وشدد المصدر ذاته، على “الموقف السعودي الثابت تجاه القضية الفلسطينية وضرورة حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على حقوقه المشروعة”، وعلى “مطلب وقف العدوان على غزة وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من القطاع”.

ويأتي بيان الخارجية السعودية، بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن الأخيرة، الذي أعلن أنّ “ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكد اهتمامه في إقامة علاقات مع إسرائيل بعد إنهاء الحرب في غزة ووضع مسار واضح وموثوق ومحدد زمنيا لإقامة دولة فلسطينية”.

وكان بلينكن، قد شدّد على اتخاذ الحكومة “الإسرائيلية” لقرارات “صعبة” “والتحرك نحو حل الدولتين إذا كانت تريد تحقيق التطبيع مع المملكة العربية السعودية وإذا كانت تريد دعم حلفائها من بين جيرانها العرب من أجل الأمن وإعادة الإعمار في غزة”.