السعودية تعلن استعدادها للاعتراف الكامل بدولة

السعودية تعلن استعدادها للاعتراف الكامل بدولة
(اخر تعديل 2024-07-17 10:56:05 )

تتجه المملكة العربية السعودية للاعتراف بـ”إسرائيل”، وفقا لشروط عدة عرضتها على الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها الراعي الرسمي للتطبيع الإسرائيلي العربي.

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه تلقى الأسبوع الماضي مكالمة من السعوديين وأكدوا أنهم يريدون الاعتراف الكامل بدولة “إسرائيل”.

وأفاد جو بايدن في حوار تلفزيوني، أنّ الرياض اشترطت مقابل الاعتراف بدولة الاحتلال الصهيوني، أن تزودهم الولايات المتحدة بالأسلحة اللازمة في حال تعرضوا إلى هجوم من طرف دولة عربية أخرى.

كما طلبت الرياض من واشنطن أن تسمح لها بإقامة منشأة نووية مدنية في الأراضي السعودية يديرها الجيش الأمريكي، تساهم حسب قوله في السماح للسعوديين بالتخلي عن الوقود الأحفوري.

ووضف جو بايدن، هذه الخطوة بالتغيير الكبير الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط.

ولم يشر الرئيس الأمريكي إلى اشتراط الطرف السعودي، حل إقامة الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية.

ويبدو أن الموقف السعودي تغيّر في ظرف أشهر فقط، حيث أكدت وزارة الخارجية السعودية أنها لن تقيم أية علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل” ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المحتلة على حدود عام 1967.

من جهته، يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تحقيق التطبيع الإسرائيلي السعودي، كخطوة “تاريخية” يضمن من خلالها دعم اللوبي الصهيوني له خلال الرئاسيات المرتقبة.

وتأتي الرغبة السعودية في تطبيع علاقاتها مع “إسرائيل” في وقت يبيد فيه الاحتلال الصهيوني ساكنة غزة، وينفذ جرائم شنيعة ضد الإنسانية.