-

السعودية تعلن ترشحها لاحتضان مونديال 2034

السعودية تعلن ترشحها لاحتضان مونديال 2034
(اخر تعديل 2023-10-04 19:36:06 )

أعلنت المملكة العربية السعودية الأربعاء، ترشحها لتنظيم مونديال 2034، وذلك في بيان نشره الحساب الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم، على منصة “إكس” (تويتر سابقا).

وجاء في بيان الاتحاد السعودي: “رغبة المملكة في استضافة كأس العالم 2034، تعد انعكاسًا لما وصلت إليه – ولله الحمد – من نهضة شاملة على الأصعدة والمستويات كافة، الأمر الذي جعل منها مركزًا قياديًا، وواجهة دولية لاستضافة أكبر وأهم الأحداث العالمية في مختلف المجالات، بما تملكه من مقومات اقتصادية وإرث حضاري وثقافي عظيم”.

ودعا الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في بيان له على موقعه الرسمي أن مونديال2034، اتحادات الدول في قارتي آسيا وأوقيانوسيا، لتقديم ترشحاتها لتنظيم المونديال.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أن أوروغواي والأرجنتين وباراغواي سيلعبون مبارياتهم الافتتاحية في بلادهم احتفالا بمرور 100 عام على انطلاق أول بطولة للمونديال، في كأس العالم 2030.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم رسميا اليوم الأربعاء حصول ملف إسبانيا والبرتغال والمغرب على حق تنظيم كأس العالم 2030.

وكانت أول نسخة من كأس العالم أقيمت في سنة 1930 في أوروغواي، فيما وصلت الأرجنتين لنهائي البطولة آنذاك.

أما باراغواي فهي التي كان يتواجد بها مقر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم “كونيمبول” في ذلك الوقت.

وستكون هذه هي أول مرة التي يقام فيها كأس العالم عبر ثلاث قارات مختلفة وهي إفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية.

وقال جياني إنفاتينو رئيس فيفا: “في عالم منقسم يتحد فيفا وكرة القدم، وافق المجلس التنفيذي لفيفا بالإجماع على الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم التي أقيمت نسختها الأولى في أوروغواي 1930 بالطريقة الأنسب”.

وأردف “وبناء على ذلك سيتم الاحتفال في أمريكا الجنوبية وستنظم ثلاث دول أوروغواي وأرجنتين وباراغواي ثلاث مباريات بواقع مباراة واحدة لكل منهم”.

وأكمل “وستقام أول تلك المباريات بالطبع في ملعب سينتيناريو الأسطوري في مونتيفديو للاحتفال بتلك النسخة المئوية”.

وتابع إنفاتينو “وافق مجلس فيفا بالإجماع على أن الملف الوحيد لاستضافة كأس العالم 2030 سيكون الملف المشترك بين المغرب والبرتغال وإسبانيا”.