سانشيز: سأقترح على البرلمان الاعتراف بدولة

سانشيز: سأقترح على البرلمان الاعتراف بدولة
(اخر تعديل 2024-03-10 09:21:03 )

أكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أنه سيقترح على برلمان بلاده الاعتراف بدولة فلسطين، لإيمانه بأنها قضية عادلة.

وقال سانيشز، “سأقترح منح اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية، وأنا أفعل ذلك عن قناعة أخلاقية لقضية عادلة”.

وأضاف رئيي الوزارء الإسباني، “إننها الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها لفلسطين وإسرائيل أن تعيشا معا بسلام كدولتين مستقلتين”.

وشدد المتحدث ذاته، على أن “إسبانيا تطالب إسرائيل باحترام القانون الدولي وبإنهاء العنف والاعتراف بالدولتين، وبوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة”.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسباني كان قد آثار حفيظة الكيان الصهيوني في وقت سابق حين صرح قائلا إنه يشك في أن “إسرائيل” تحترم القانون الإنساني الدولي في قطاع غزة.

واعتبر سانشيز أنه “من مصلحة الاتحاد الأوروبي الاعتراف بالدولة الفلسطينية”، مؤكدا أنها خطوة ضرورية لوضع حد للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني ومن أجل استقرار المنطقة.

وكانت عدة دول أوروبية إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، قد أعلنت أنها تفكر في الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في خطوة استباقية من شأنها التمهيد لتطبيق حل الدولتين، غير أن ذلك قوبل برفض من أعلى المستويات السياسية في الكيان الصهيوني.
وعقب ذلك صوتت حكومة الكيان الصهيوني، بالإجماع على مقترح قرار تعارض “إسرائيل” بموجبه الاعتراف بدولة فلسطينية أحادي الجانب.

وينص القرار على أن “التسوية الدائمة مع الفلسطينيين لن يتم التوصل لها إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون شروط مسبقة”.

وجاء في نص القرار أن “إسرائيل”، “ستواصل معارضتها للاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية”، واعتبر أن “مثل هذا الاعتراف بعد أحداث 7 أكتوبر سيعطي مكافأة كبيرة للإرهاب، وسيمنع أي تسوية سلمية في المستقبل