سناباب” تطالب بتعديلات في المنحة قصيرة المدى

سناباب” تطالب بتعديلات في المنحة قصيرة المدى

طالبت التنسيقة الوطنية للأساتذة الجامعيين لنقابة سناباب، إعادة النظر في النسبة الخاصة بالحركية في إطار برامج تحسين المستوى.

واقترحت النقابة نسبة 25% بعدما كانت 40%. لكل من طلبة الدكتوراه والأساتذة المساعدين أ.

وتأتي هذه المطالب خلال جلسة عمل بين النقابة ومديرية التعاون والتبادل الجامعي والتي خصصت لمناقشة وإثراء مشروع القرار الوزاري الذي يحدد الانتقاء للقبول في برنامج الحركية قصيرة المدى في الخارج.

أما بالنسبة للإقامة العلمية قصيرة المدى ذات المستوى العالي بما فيها الإقامات المسجلة في إطار التعاون الدولي حاليا 30% اقترحت النقابة أن تكون 55%.

كما طالبت سناباب تخفيض النسبة المخصصة للتظاهرات العلمية الدولية من 25% إلى 15% بسبب عدم قبول ملتقيات عديدة غير مفهرسة وعدم استغلال الأموال المخصصة لهذه الفئة.

كما دعت النقابة إلى ضرورة تفعيل المادة رقم 6 من القرار رقم 1349 التي تنص على افتتاح دورات الاستفادة من برنامج حركية القصيرة المدى في الخارج مع بداية كل سنة مالية عبر منصة رقمية من طرف مؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي.

وأشارت التنسيقية إلى مجموعة من المطالب في السياق ذاته، كتقديم المبلغ المالي للأستاذ أو طالب دكتوراه أو العامل قبل السفر وإدماج تذكرة السفر والتأشيرة في المنحة وإلغاء رسالة الاستقبال لطلبة الدكتوراه لأن هذا قد يسبب لهم مشاكل في الحصول على المنحة.