وزير الخارجية الصحراوي: فرنسا متورطة في الحرب

وزير الخارجية الصحراوي: فرنسا متورطة في الحرب
(اخر تعديل 2024-08-28 16:42:14 )

أكد عضو الأمانة الوطنية لجبهة “البوليساريو” وزير الخارجية الصحراوي، محمد سيداتي، اليوم الأربعاء، أن الكل يدرك بأن فرنسا كانت ولازالت متورطة في الحرب الظالمة ضد الشعب الصحراوي.

وخلال ندوة صحفية نشطها صبيحة اليوم بمقر السفارة الصحراوية بالجزائر، أشار سيداتي إلى أن فرنسا اقترحت على المغرب خطة “الحكم الذاتي سنة 2007”.

وحسب ما أفادت وكالة الأنباء الصحراوية، أكد وزير الخارجية الصحراوي، أن هذه الخطة حيكت خيوطها داخل الدوائر الفرنسية، بهدف إنقاذ العرش العلوي المغربي المتهاوي ومحاولة استعادت النفوذ الضائع في غرب إفريقيا بتقوية نظام عميل لها في المنطقة.
أنا بنت أبي الحلقة 99

وأضاف المتحدث ذاته، أن ما يسمى “خطة الحكم الذاتي” المغربية للصحراء الغربية ليس سوى خطة فرنسية، حيث اعتبر أن فرنسا لم تتوقف يوما عن التورط في الحرب الظالمة ضد الشعب الصحراوي منذ بدايات الغزو المغربي للصحراء الغربية.

وأوضح الديبلوماسي الصحراوي، أن الموقف المعبر عنه أخيرا على لسان الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون ليس وليد اليوم، مؤكدًا أن التاريخ أثبت أن فرنسا كان لها الدور الكبير في توقيع اتفاقية مدريد الثلاثية (إسبانيا، المغرب وموريتانيا).

كما ساهمت فرنسا بشكل مباشر -حسب قوله- “في الغزو العسكري من الشمال والجنوب للصحراء الغربية، وقصف المدنيين الصحراويين العزل بطائرات الجغوار الفرنسية”.

من جهة أخرى أعتبر محمد سيداتي أن الدعم السياسي والديبلوماسي الفرنسي للمغرب في المحافل الدولية خاصة في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي يقوض المجهودات الأممية ويجهض خطة السلام الأممية الإفريقية.