روسيا توافق على الاعتراف المتبادل بالشهادات

روسيا توافق على الاعتراف المتبادل بالشهادات
(اخر تعديل 2024-06-14 15:14:03 )

قالت وسائل إعلام روسية، أمس الخميس، إن رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين وافق على مشروع اتفاقية الاعتراف المتبادل بالتعليم والمؤهلات والشهادات والدرجات الأكاديمية بين روسيا والجزائر.

وحسب وكالة “تاس”، فقد أسدى ميخائيل ميشوستين تعليمات إلى وزارة التربية والعلوم بالتوقيع على الاتفاقية، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق مع الجانب الجزائري بهذا الخصوص.

وأضاف المصدر ذاته، أنه طبقًا للفقرة 1 من المادة 11 من القانون الروسي بشأن المعاهدات الدولية، فقد تمت الموافقة على مشروع الاتفاق بين الحكومة الروسية وحكومة الجمهورية الديمقراطية الشعبية الجزائرية بشأن الاعتراف المتبادل بالتعليم والمؤهلات والشهادات وشهادات العلماء المقدمة من حكومة الاتحاد الروسي.

كما تم بموجب القرار تكليف وزارة التربية والتعليم والعلوم الروسية بإجراء مفاوضات مع الجانب الجزائري، وعند التوصل إلى اتفاق تتكفل بالتوقيع الاتفاقية المذكورة نيابة عن حكومة الاتحاد الروسي كما تُمنح لها الصلاحية بإجراء تغييرات على المسودة المرفقة التي ليست ذات طبيعة أساسية.

وتنص الاتفاقية على أن التعليم الثانوي العام في روسيا الذي تؤكده شهادة والتعليم الثانوي في الجزائر أو (البكالوريا) الذي تؤكده شهادة ، معترف بهما على أنهما متشابهان في مجال الدراسة ذي الصلة.

كما أنوالتعليم العالي الذي يتم تلقيه في الاتحاد الروسي والتعليم العالي الذي يتم تلقيه في الجزائر معترف بهما على أنهما من نفس الدرجة، فيما يتم الاعتراف بالدرجات الأكاديمية على أنها قابلة للمقارنة، ويحق لحامليها المشاركة في الأنشطة المهنية في كلا البلدين.

كما تتضمن الاتفاقية المبرمة بين الجزائر وروسيا -حسب وكالة “تاس“- الاعتراف بشهادات التعليم الطبي وفقا لتشريعات كل بلد.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ونظيره الروسي فلادمير بوتين قد وقعا اتفاقيات عدة في موسكو السنة الماضية تهدف إلى تعميق “الشراكة الاستراتيجية” بين البلدين.